جوهانسبورغ: اكد مسؤول عن حفظ المخطوطات في جامعة الكاب في جنوب افريقيا ان القسم الاكبر من المخطوطات والكتب الثمينة القديمة المحفوظة في تمبكتو وضعت في مكان آمن قبل وصول الاسلاميين الى المدينة شمال مالي.

وقال م. جيبي مدير مشروع حفظ المخطوطات في تمبكتو quot;تم انقاذ قسم كبير. اظن انه اكثر من 90%quot;.

وذكر شهود في تمبكتو الثلاثاء ان الاسلاميين الهاربين احرقوا مخطوطات قديمة لا تقدر بثمن الجمعة، قبل ثلاثة ايام من سيطرة الجنود الفرنسيين والماليين عليها.

ولم يعرف عدد المخطوطات التي احرقت، ولكن وزارة الثقافة المالية اكدت ان المبنى الذي يضم بين 60 و100 الف مخطوطة لم يصب بضرر.

ولكن رئيس بلدية تمبكتو هالي عثمان اعتبر احراق مخطوطات quot;جريمة ثقافية بكل معنى الكلمةquot;.

وقال جيبي لفرانس برس quot;هناك مبالغة (...) حصلت اضرار وبعض المقتنيات اتلفت او سرقت، ولكن الضرر اقل بكثير مما قيل في البدايةquot;.

واضاف ان القائمين على حفظ الوثائق بدأوا بنقلها نحو باماكو عاصمة مالي لحفظها قبل وصول الاسلاميين العام الماضي.

وتعتبر هذه الوثائق ارثا ثقافيا ثمينا يعود الى الفترة التي كانت المدينة تعتبر فيها منارة ثقافية للاسلام في افريقيا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

والمخطوطات تتضمن نصوصا بالعربية ولغة الطوارق والقبائل المحلية وهي تتضمن نصوصا عن الفلك والموسيقى وعلم النبات والقانون والتاريخ والسياسة والتجارة وغيرها.

ودمر الاسلاميون المتطرفون 12 مقاما لاولياء صالحين في المدينة كما شطبوا بالاسود عبارة quot;333 ولياquot; على اللافتات التي ترحب بالقادمين الى تمبكتو quot;مدينة ال333 ولياquot;.