غزة: اعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية وحكومة حماس المقالة الاربعاء انه تم الاتفاق على بدء عمل اللجنة مجددا في قطاع غزة غزة بعد تجميد حكومة حماس عملها اشهرا عدة.

وقال حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماعه مع اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة quot;اتفقنا على بدء عمل اللجنة في قطاع غزة، وسيبدأ التسجيل (تحديث سجل الناخبين) في القطاع والضفة الغربية، ونامل ان تكون هذه بداية مباركة لانهاء انقسام الشعب الفلسطينيquot;.

واعتبر ناصر المناقشات مع هنية كانت quot;متميزةquot; وتابع quot;سنلتقي مع حماس وفتح والفصائل الاخرى لترتيبات لتسجيل الناخبين، حيث سيتم تسجيل 650 الف شخص، ونامل ان نسجلهم خلال اسبوع او عشرة ايامquot;.

واكدت اللجنة في بيان بثته على موقعها الالكتروني مساء الثلاثاء ان عملية التسجيل لتحديث سجل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة ما بين يوم السبت الموافق 9 شباط/فبراير وحتى يوم السبت الموافق 16 من الشهر نفسه.

من جهته اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء ان مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني ستبدأ عندما تبدأ لجنة الانتخابات الفلسطينية عملها في قطاع غزة.

وقال عباس اثناء لقائه وفد لجان المخيمات في مقر الرئاسة في مدينة رام الله في الضفة الغربية quot;عندما تبدأ لجنة الانتخابات عملها فان مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني ستبدأ في اليوم نفسه، وعندما تعلن اللجنة انها جاهزة لإجراء الانتخابات فاننا سنصدر مرسوم تشكيل الحكومة ومرسوم اجراء الانتخاباتquot;.

وشدد على ان quot;المصالحة الوطنية هي هدف سام يجب تحقيقه بكل الوسائل لمواجهة الظروف الصعبة المحيطة بالقضية الفلسطينية، باعتبارها مصلحة وطنية عليا للشعب الفلسطينيquot;.

واعلن طاهر النونو الناطق باسم حكومة حماس اعلن في المؤتمر الصحافي نفسه انه quot;تم الاتفاق على البدء في عمل اللجنة، واننا في الحكومة لن نتدخل في عمل اللجنة او في تحديد يوم تسجيل الناخبين فهذا ستحدده اللجنةquot;. واشار الى ان حكومته quot;ستوفر كل التسهيلات لإنجاح عمل اللجنةquot;.

وكان هنية وجّه دعوة في الاسبوع الماضي الى حنا ناصر لزيارة غزة للتباحث حول اعادة عمل اللجنة لتحديث السجل الانتخابي في غزة.

يشار انه تم الاتفاق في القاهرة في مطلع الشهر الماضي على استئناف عمل لجنة الانتخابات المركزية في غزة بعدما كانت حكومة حماس علقت عمل اللجنة في تموز/يوليو الماضي لتحديث سجل الناخبين في غزة.

ولم تجر لجنة الانتخابات المركزية التي تتولى المسؤولية والاشراف عن العملية الانتخابية تحديثا للسجل الانتخابي في قطاع غزة منذ اخر انتخابات تشريعية في العام 2006، في حين اجرت هذا التحديث في الضفة الغربية.