أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان انه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل اذا طلب منه حزبه الاسلامي المحافظ ذلك. وصرح أردوغان في حديث مساء الخميس لقناتي اي تي في واي هابر quot;في الوقت الراهن لا شيء اكيدا. لو كنت اتخذت قرارا نهائيا في هذا الخصوص لكنت اعلنتهquot;.

واضاف quot;ساسعى الى تولي هذا المنصب اي كان هذا المنصب الذي سيحدد لي من قبل حزبيquot;. وفي قوانينه يحد حزب العدالة والتنمية بثلاث عدد الولايات المتتالية للنائب ورئيس الوزراء الذي يمكن لاعضائه توليها. وبالتالي لن يتمكن أردوغان من مواصلة ولايته كرئيس للوزراء التي بدأت في 2003 بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 2015.

ويتوقع محللون اتراك ان يترشح رئيس الوزراء للانتخابات الرئاسية في اب/اغسطس 2014 التي ستنظم لاول مرة بالاقتراع العام المباشر. واعرب أردوغان مرارا عن تأييده لتعزيز دور الرئيس الذي يعد منصبا فخريا لكن المشاريع لاصلاح الدستور مشلولة منذ اشهر بسبب الخلافات بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة.

ومهما كان قراره بشأن الانتخابات الرئاسية استبعد أردوغان مساء الخميس اي مواجهة مباشرة خلال الاقتراع مع الرئيس الحالي عبدالله غول الذي شكل معه حزب العدالة والتنمية في 2001. وقال quot;اني مقتنع بانه لن يكون هناك خلافات داخل حزبناquot;.

وغالبا ما يكشف غول علنا خلافاته مع أردوغان. وخلال التظاهرات المعادية للحكومة التي هزت تركيا في حزيران (يونيو) أعرب غول عن تأييده للحوار مع المتظاهرين في حين دعا أردوغان الى موقف حازم.