اتخذ المجلس العسكري الأعلى في المعارضة السورية قرارات من شأنها إعادة تنظيم المقاتلين على الأرض، وستبدأ أولى الخطوات بإعادة تشكيل الجيش الحر، وإنشاء هيئة مشتركة من قبل المجلس العسكري الأعلى وهيئة أركانه.


علمت quot;ايلافquot; أن المجلس العسكري الأعلى قرر إعادة تشكيل الجيش السوري الحر كجيش موحد ومنظم على كامل التراب السوري لإنجاز مهمة تحرير البلاد من نظام الأسد.
وقالت مصادر مطلعة لـquot;ايلافquot; إن المجلس قرر تشكيل هيئة مشتركة من قبل المجلس العسكري الأعلى وهيئة أركانه .
وأشارت المصادرquot; الآن المجلس العسكري بصدد تشكيل لجنة فيها خبراء لإعادة تشكيل الجيش الحر، حيث اجاز المجلس للجنة الاستعانة بكافة الخبراء والخبرات السورية اللازمة لإنجاز مهمتها quot;.
هذا وبعد انجاز التقرير تعود اللجنة الى المجلس لاتخاذ القرار النهائي حوله واقراره بعد التوافق على الاسماء في الداخل .
وكان المجلس العسكري الاعلى عقد على مدى ثلاثة أيام اجتماعات مهمة مع أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني واللواء سليم ادريس رئيس الأركان وقادة الجبهات الخمس والجبهات العسكرية، وجددوا الثقة في الائتلاف ودعوا الى منع التشرذم والانقسام ووضعوا النقاط على الحروف حول جنيف 2 والموقف من تنظيم دولة العراق والشام، كما التقوا مع رئيس الحكومة المكلف احمد طعمة الخضر وبحثوا معه ملف الحكومة الموقتة الجديدة .
وكان الجربا قد اقترح اثر تسلمه منصبه اعادة هيكلة صفوف المقاتلين وأن يبقى على رأس هذا الجيش اللواء سليم ادريس الذي يتولى حاليًا رئاسة هيئة أركان الجيش السوري الحر المشكل من جنود منشقين ومدنيين حملوا السلاح ضد جيش بشار الاسد وتعاهدوا على اسقاط النظام.
واعلن الجربا أن الجيش المعتزم انشاؤه سيتولى القتال ضد القوات النظامية، وسيكون نواة لجيش مستقبلي بعد سقوط النظام السوري.
وحضّ على العمل لإنشاء هذا الجيش ليكون نواة جيش حقيقي يكون فيه دفاع جوي وهندسي واشارة ومدرعات ووحدات دعم لوجستي وطبي.
فيما اكد هادي البحرة، عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، وهو ايضًا عضو الهيئة السياسية وعضو كتلة اتحاد الديمقراطيين في الائتلاف، أن quot; فكرة انشاء الجيش الوطني تهدف الى ايجاد آليات لتوحيد التخطيط والقرارات ومراكز القيادة وتسلسل القيادة والأوامر والانضباط العسكري في صفوف الجيش الحرquot; .
واضاف quot;أن المطلوب رفض الفكر المتطرف ورفض أي عمل يطال المدنيين العزل أو أي مواطن مدني على خلفية انتمائه الديني أو العرقي أو المذهبيquot;.