طهران: وصف وزير الخارجية الايراني الاربعاء التقارب الاخير بين طهران وواشنطن بانه quot;نجاح كبيرquot;، مؤكدا انه شعر بوعكة اثر انتقادات الصحافة المحافظة في هذا الخصوص.
ونقلت وكالة انباء مهر عن محمد جواد ظريف قوله لدى الخروج من جلسة مجلس الوزراء quot;اعتبر الزيارة الى نيويورك بمثابة نجاح كبير للحكومةquot;.
وخلال اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية ايلول/سبتمبر اجرت ايران والولايات المتحدة تقاربا تاريخيا من خلال المحادثة الهاتفية بين الرئيسين حسن روحاني وباراك اوباما واللقاء الثنائي بين ظريف ونظيره الاميركي جون كيري.
لكن الانفراج بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1980، تعرض للانتقاد من قبل المسؤولين المحافظين الذين اعتبروا ان هذه الاتصالات سابقة لاوانها.
والثلاثاء اوردت صحيفة كيهان المحافظة تصريحات نسبت الى ظريف امام النواب اقر فيها بان هذه الاتصالات كانت خطأ.
وعنونت الصحيفة التي تعتبر مقربة من المرشد الاعلى للجمهورية علي خامنئي ان quot;نقاش روحاني لم يكن في محله كما اللقاء المطول الذي عقدته مع كيريquot;.
واستخدمت الصحيفة عبارة خامنئي الذي انتقد السبت quot;قسماquot; من الزيارة الى الامم المتحدة.
وعلى صفحته على فيسبوك، قال ظريف انه شعر بوعكة بعد ان قرأ عنوان المقال.
وقال quot;لم اعد استطيع المشي او الجلوس. غادرت مقر وزارة الخارجية للتوجه الى المستشفى. واظهرت صورة الرنين المغنطيسي ان مشكلتي كانت خصوصا مرتبطة بالارهاق وتشنج العضلاتquot;.
ونفى ظريف صحة التصريحات التي نسبت اليه. وقال على فيسبوك quot;من المؤسف ان تلخص ساعة ونصف من المباحثات الجدية والصريحة والخاصة (...) باربع عبارات لا يتماشى مضمونها مع ما قلتهquot;.
وخامنئي هو صاحب القرار في ملفات ايران الاستراتيجية خصوصا السياسة الخارجية والملف النووي.
ويتوجه ظريف الى جنيف في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر لاستئناف المفاوضات بين ايران والدول الكبرى حول برنامج ايران النووي المثير للجدل.