ستراسبورغ: دعا تقرير اصدره الخميس مجلس اوروبا السلطات التركية الى تحسين معاملة المعتقلين القاصرين في عدد كبير من سجونها.

وكان اعضاء من لجنة المجلس الاوروبي لمنع التعذيب والعقوبات والمعاملة غير الانسانية او المهينة، قاموا بزيارة الى تركيا في حزيران/يونيو 2012 للاطلاع على احوال السجون.
واضاف التقرير ان الدافع للقيام بالزيارة quot;معلومات تلقتها اللجنة تتعلق بسوء المعاملة التي يلحقها موظفو السجن بالمعتقلين القاصرين واعمال العنف بين القاصرين في سجن بوزانتيquot; (جنوب).
واكد وفد لجنة المجلس الاوروبي ان quot;عددا كبيرا من القاصرين الذين كانوا معتقلين في بوزانتيquot; قدموا لها quot;معلومات متماسكة وجديرة بالثقة افادت انهم تعرضوا في هذا السجن لاعمال عنف متواترة وخطيرة من جانب المعتقلين الاخرين. وبالتالي، فان عددا كبيرا من القاصرين اكدوا انهم تعرضوا لسوء المعاملة الجسدية من قبل حراس السجن لدى وصولهم الى سجن بوزانتيquot;.
وردا على هذه الاقوال، قدمت السلطات التركية معلومات تتعلق بالملاحقات الجزائية والتحقيقات الادارية التي بدأت في هذا الشأن ضد عناصر من موظفي السجن وقاصرين.
وتلقت لجنة المجلس الاوروبي ايضا quot;عددا كبيرا من المعلومات المترابطة والجديرة بالثقة عن سوء المعاملة الجسدية التي الحقها عناصر من موظفي السجون بقاصرين معتقلين في سجن سنكان للقاصرينquot; قرب انقرة.
واضافت ان quot;عددا كبيرا من المعلومات المتماسكة جمعت ايضا من قاصرين في سجن غازي عنتاب (جنوب شرق) المصنف ايquot;.
وفي سجن ملتيبي (اسطنبول)، جمع الوفد quot;عددا من المعلومات حول الافراط في استخدام القوة من قبل حراس السجن خلال تدخلهم لانهاء العنف بين المعتقلينquot;.
واعربت لجنة المجلس الاوروبي عن ارتياحها لان وفدها لم يتسلم في المقابل quot;اي معلومات تقريبا عن سوء المعاملة الجسدية التي يمكن ان يكون قد تعرض لها قاصرون في سجن دياربكر المصنف ايquot; (جنوب شرق).
وذكرت ايضا ان quot;مشروعين رائدين وضعا قيد التطبيق في عدد كبير من اقسام سجني سنكان وملتيبي من اجل تحسين العناية والاندماج الاجتماعي للمعتقلين القاصرين، قد اعطياها انطباعا جيدا من جراء النتيجة التي تتمثل بالتراجع الملحوظ لمستوى العنف بين المعتقلينquot;.
وتحدثت السلطات التركية في المقابل عن quot;التمدد التدريجي للمشروعين الرائدين الى كل سجون القاصرينquot; في البلاد.
وتركيا عضو في مجلس اوروبا منذ انشائه في 1949.