طهران: رأى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه من quot;الضروريquot; تنظيم اجتماع وزاري بين ايران والقوى الست بعد مفاوضات جنيف الثلاثاء والاربعاء وذلك لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق محتمل.

وكتب ظريف على صفحته على فيسبوك مساء الاحد quot;آمل ان نتوصل الى خارطة طريق بحلول الاربعاء لكن (..) سيكون على الارجح ضروريا ان نعقد اجتماعا وزاريا آخرquot;.

وستجري مباحثات جنيف على مستوى المدراء السياسيين بوزارات الخارجية ونواب وزراء الخارجية.

ونظم اجتماع وزاري اول في ايلول/سبتمبر الماضي في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتجتمع ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا) الثلاثاء والاربعاء في جنيف لاستئناف المفاوضات بشان البرنامج النووي الايراني المتوقفة منذ نيسان/ابريل الماضي.

وسيشارك ظريف في الجلسة الافتتاحية لكن نائبه عباس عراقجي هو الذي سيقود الوفد الايراني في جلسات المؤنمر.

وقال الوزير quot;ساتدخل اذا كان ذلك ضرورياquot;.

واضاف quot;نريد تغيير مقاربة السنوات الست الاخيرة التي لم تؤد الى اي نتيجةquot;.

من جانبه قال عراقجي ان quot;الخطة التي سيقدمها السيد ظريف الى الدول الخمسة زائد واحد اثناء الجلسة الافتتاحية (..) تم اعدادها بما لا يترك ذريعة لرفضهاquot;.

ولم يقدم المزيد من التوضيح بهذا الشان لكنه كرر ان quot;تخصيب اليورانيوم هو الخط الاحمر لايرانquot;.

واكد quot;لن نسمح باي حال ان يتم تعليق تخصيب اليورانيوم او الحد منه او وقفه. لكن يمكن ان نناقش مستوى التخصيب وشكله وكمياتهquot;.

وبحسب آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر نهاية آب/اغسطس فان ايران تملك 6774 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة. كما قامت بتحويل 187 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة الى قضبان وقود. وتملك ايران اكثر من 19 الف جهاز طرد مركزي منه الف من الجيل الجديد الاقوى من سابقيه.

واعتبر عراقجي انه quot;يمكننا الانتهاء من المفاوضات في فترة تمتد من ستة اشهر الى عامquot;.