غزة: طالبت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس اليوم الاثنين الدول العربية بعدم إغلاق أبوابها في وجه اللاجئين الفلسطينيين، وخاصة من سوريا.

وقال غازي حمد وكيل وزارة الخارجية في حكومة حماس في مؤتمر صحفي quot;نطالب الدول العربية بعدم إغلاق أبوابها في وجه اللاجئين الفلسطينيين، والعمل الجاد على تقديم يد المساعدة إليهمquot;.

كما دعا حمد quot;الأمم المتحدة ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بتحمل مسؤولياتها تجاه معاناة اللاجئين، والتحرك الجاد للضغط على الدول لاحترام القوانين والاتفاقات الدوليةquot;. وأضاف حمد quot;نستغرب عدم قدرة الدول التي يذهب إليها اللاجئون الهاربون على استيعابهم وتقديم يد المساعدة إليهمquot;.

وأشار إلى quot;أن الصورة المأساوية التي يتعرّض لها اللاجئون يجب أن تفتح الأعين لدى جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، لبذل الجهود المطلوبة والسعي حثيثًا إلى وقف معاناتهمquot;. وقال حمد quot;نرحّب بهم في وطنهم وبين أهلهم في قطاع غزةquot;، مشيرا الى quot;أن الحكومة ستعمل على تقديم المساعدة إليهم رغم الإمكانات الضعيفةquot;.

من جهة اخرى قالت الحكومة المقالة التابعة لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان صحافي quot;إن غرق السفينتين أخيرًا يدلل على مدى صعوبة الأوضاع التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في كل بقاع الأرض، وخاصة في الشقيقة سوريا الجريحة، حيث يتعرّض اللاجئون الفلسطينيون في مخيماتها يوميًا إلى القتل والقصف والاعتقال والتعذيب والتشريد والمعاناة المتواصلةquot;.

وطالبت حكومة حماس quot;بتشكيل لجنة تحقيق دولية في غرق ووفاة مئات اللاجئين الفلسطينيين في هاتين الحادثتين الأليمتين، وغيرها من الحوادث، التي وقعت، وراح ضحيتها العشرات من أبناء الشعب الفلسطينيquot;.

وادت حادثة غرق وقعت جنوب مالطا الجمعة الى مقتل عشرات المهاجرين، غالبيتهم من السوريين، بعد ثمانية ايام على مقتل 359 مهاجرا قرب لامبيدوزا في جنوب ايطاليا.

صخر/ام