بروكسل: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاثنين انها ستتوجه الى اجتماع جنيف حول البرنامج النووي الايراني quot;بتفاؤل حذرquot; وquot;تصميمquot; على التقدم بهدف التوصل الى حل.

وقالت اشتون، التي تتولى المحادثات باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين والمانيا)، quot;آمل ان نشهد اجتماعًا ليومين مثمرًا جداquot;. واوضحت انها تامل في ان يوفر اجتماع الثلاثاء والاربعاء quot;الفرصة لندرس بالتفصيل ونكتشف الامكانياتquot; المرتبطة بالاقتراحات المقدمة من القوى الكبرى من جهة ومن ايران من جهة اخرى.

واضافت اشتون في بيان quot;اتينا (الى جنيف) بتفاؤل حذر، وانما بتصميم حقيقيquot;. وستجري اشتون محادثات الثلاثاء مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف المكلف الملف النووي الايراني منذ انتخاب حسن روحاني رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران. وعقد اجتماع وزاري اول في ايلول/سبتمبر في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

واعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد بعد لقاء اشتون، عن تفاؤله حيال احتمال التوصل الى حل دبلوماسي مع طهران. وقال كيري ان quot;النافذة الدبلوماسية تفتح اكثر فاكثر في الوقت الراهنquot;.