القدس: دافع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين عن سياسة quot;الغموضquot; التي تنتهجها اسرائيل بالنسبة الى برنامجها النووي، وذلك في مقابلة مع شبكة التلفزيون الفرنسية فرانس-24.

وحول الملف النووي الايراني، استخدم الرئيس الاسرائيلي لهجة اقل حدة من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، مشيرا الى quot;تغييرquot; في السياسة الايرانية بعد وصول الرئيس حسن روحاني الى السلطة. في حين ان نتانياهو يصف روحاني بانه quot;ذئب بلباس حملquot;.

واضاف بيريز quot;انها فرصة، الا ان شيئا لم يحسم بعد. هناك خلافات على الارجح داخل ايران حول البرنامج النووي لكنني لا اعرف كفة من سترجحquot;.

وحول الغموض، الذي يلف القدرات المحتملة لاسرائيل في المجال النووي، قال بيريز ان الامر يبقى مرتبطا quot;بالسبب الذي يدفعك للحصول على السلاح النوويquot;. وتابع الرئيس الاسرائيلي quot;بالنسبة اليّ ان الخيار النووي يشكل اداة للتوصل الى السلام، وليس للهجومquot;.

ويعتبر بيريز مهندس البرنامج النووي الاسرائيلي الذي اطلق في نهاية الخمسينات بالتعاون مع فرنسا. واضاف بيريز quot;انه يشكل نوعا من الردع لا علاقة له بحقيقة ما اذا كنا نملكه او لا. ان التخيل يلعب في هذه الحالة دورا مهما للغاية لتعزيز الردع. لذلك فهو غامض نعم، ولماذا يتوجب عليّ ان اوضحه؟quot;.

ويعتبر خبراء اجانب ان اسرائيل تملك ما لا يقلّ عن مئة قنبلة ذرية، الامر الذي لم تؤكده الدولة العبرية ابدا. ويفيد خبراء اجانب ان اسرائيل توصلت الى توافق مع واشنطن عام 1969 تمتنع بموجبه اسرائيل عن اي تصريح حول قدراتها النووية وعن اجراء اي اختبار نووي. في المقابل تعهدت واشنطن بعدم فرض ضغوط على اسرائيل في هذا المجال. ويخضع الموضوع النووي للرقابة العسكرية في وسائل الاعلام الاسرائيلية ويمنع التطرق اليه.