عمان: كشف رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور في تصريحات صحافية نشرت الاربعاء ان بلاده لن تتخذ أي قرار فيما يتعلق ببرنامجها النووي السلمي quot;قبل نحو عامين من الآنquot;.
وقال النسور في تصريحات نشرتها صحيفة quot;الرأيquot; اليومية الحكومية ردا على سؤال حول المشروع النووي السلمي الأردني، أن quot;أي قرار في هذا الصدد لن يتخذ قبل نحو عامين من ألآنquot;.
واضاف ان quot;هذا المشروع هام وحيوي بالنسبة للأردن أسوة بدول كثيرة سبقتنا في العالم وأخرى على الطريق من دول المنطقةquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة ستعمل على ضمان أقصى درجات الأمن والسلامة في تنفيذ هذا المشروعquot;.
واكد النسور ان quot;المفاضلة تقع بين عرضين واحد روسي والثاني فرنسي وأن الموقع المختار قرب قصر عمرة (في محافظة الزرقاء 75 كلم شرق عمان) لا يزال يخضع لدراسات دقيقة للتأكد من أهليته لتنفيذ المشروع فيهquot;.
والعرضان مقدمان من قبل quot;أتوم ستروي اكسبورتquot; الروسية وائتلاف شركتي quot;أريفاquot; الفرنسية وquot;ميتسوبيشيquot; اليابانية.
ويسعى الاردن، الذي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، الى انشاء اول مفاعل نووي للاغراض السلمية وخصوصا من اجل توليد الكهرباء وتحلية المياه.
وكان قد اقترح موقعا يبعد 47 كلم شمال شرق عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.
وارتفعت اصوات تطالب بالتخلي عن الطاقة النووية في الاردن بعد حادث محطة فوكوشيما شمال شرق اليابان في 11 آذار/مارس 2011 والذي يعتبر الاخطر منذ كارثة تشرنوبيل قبل 25 عاما.
وتستورد المملكة 96% من احتياجاتها من المشتقات النفطية، وتشير الدراسات الى ان الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول عام 2020.
كما تعد المملكة واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسؤولين.