اسطنبول: انشأت مجموعة من الفنانين والموسيقيين الاتراك حزبا سياسيا اسموه حزب جيزي على اسم الحديقة الصغيرة في اسطنبول التي ادى الاعلان عن اقتلاع اشجارها الى احتجاجات غير مسبوقة ضد الحكومة في حزيران/يونيو على ما اعلن المؤسسون الخميس.
واكد مؤسسو الحزب الجديد في بيان نشروه على صفحتهم على فيسبوك quot;نريد جميعا ان نعيش في بلد ديموقراطي. من اجل دفع مطالبنا نزلنا الى الشوارع وفقدنا ارواحا (...) الان حان وقت الدخول الى البرلمانquot;.
وكلف عازف ومؤلف الغيتار التركي الشهير البالغ 37 عاما جيم كوكسال برئاسة حزب جيزي الذي سجل رسميا لدى وزارة الداخلية في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.
وينوي الحزب ترشيح شخصيات منه في الانتخابات التشريعية عام 2015 سعيا الى مراجعة الدستور التركي لجعله quot;اكثر ديموقراطياquot;.
في حزيران/يونيو تظاهر اكثر من 2,5 ملايين تركي في مختلف انحاء البلاد للمطالبة باستقالة الحكومة الاسلامية المحافظة الحاكمة منذ 2002.
وانطلقت الاحتجاجات بسبب القمع العنيف لقوى الامن لمجموعة من البيئيين الذين اعتصموا رفضا لاقتلاع اشجار حديقة جيزي في اطار مشروع عمراني مثير للجدل لساحة تقسيم في وسط اسطنبول.
وادى قمع التظاهرات الى مقتل 6 اشخاص وجرح اكثر من 8000 بحسب نقابة الاطباء الاتراك. ودانت منظمة العفو الدولية quot;انتهاكات واسعة النطاقquot; لحقوق الانسان في تلك الاحداث.