واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها ستساهم بمبلغ مليون دولار في صندوق اطلقته الامم المتحدة لمساعدة لاجئين ايرانيين ينتمون الى منظمة مجاهدي خلق المعارضة ويقيمون حاليا في العراق على مغادرة هذا البلد.

ولا يزال اكثر من 3000 لاجىء ايراني من اعضاء منظمة مجاهدي خلق المناهضة للنظام الايراني يقيمون في قاعدة عسكرية اميركية سابقة في العراق هي معسكر ليبرتي الواقع قرب بغداد. والاربعاء اعلنت الامم المتحدة اطلاق صندوق يرمي الى جمع مساهمات مالية للمساعدة في ايجاد اماكن استقبال جديدة في الخارج لهؤلاء اللاجئين.
والخميس قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان ان بلادها قررت المساهمة بمبلغ مليون دولار في هذا الصندوق.
وقالت هارف quot;نحن نتشاطر القناعة بان نقلهم هو السبيل الوحيد لضمان امن ورخاء سكان معسكرquot; ليبرتي.
وفي 10 تشرين الاول/اكتوبر قتل 52 شخصا في هجوم استهدف معسكر اشرف الذي يقيم فيه اعضاء منن مجاهدي خلق رفضوا الانتقال من هذا المخيم الواقع شمال شرق بغداد الى معسكر ليبرتي، وذلك بحسب حصيلة اعلنتها الامم المتحدة.
وكان نظام صدام حسين سمح لمنظمة مجاهدي خلق بالاقامة في معسكر اشرف (80 كلم شمال بغداد) بهدف مساندته في حربه ضد ايران (1980-1988).
وجرد معسكر اشرف من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في 2003، وتولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر، قبل ان يتسلم العراقيون هذه المهمة في العام 2010.
وتم نزع سلاح هؤلاء بعد الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003. وتسعى الحكومة العراقية الحالية التي يهيمن عليها الشيعة والمقربة من طهران الى طردهم من البلاد.