باريس: دانت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة باغتيال مصور صحافي عراقي في شمال العراق امس الخميس، داعية الحكومة في بغداد الى ضمان امن الصحافيين وحرية تحركهم خلال تاديتهم لعملهم.
واوضحت الوزارة في بيان اليوم quot;نطالب السلطات العراقية بالقيام بكل ما يلزم من اجل كشف الفاعلين وسوقهم الى العدالة واتخاذ كافة الاجراءات لضمان حرية الصحافيين وامنهم خلال تاديتهم لعملهمquot;.
وتابعت quot;هذه ثالث عملية اغتيال لصحافي في الموصل منذ بداية الشهر الحاليquot;، مشددة على quot;تضامنquot; فرنسا مع الصحافيين العاملين في العراق وفي اماكن اخرى.
واغتال مسلحون مجهولون الخميس مصورا صحافيا يعمل لقناة quot;الموصليةquot; الفضائية يدعى بشار عبد القادر نجم امام منزله في منطقة النبي شيت غربي الموصل (350 كلم شمال بغداد).
ووقع هذا الهجوم بعدما قتل مسلحون مجهولون في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر الحالي صحافيين عراقيين اثنين يعملان لصالح قناة quot;الشرقيةquot; اثناء تاديتهما عملهما الصحافي في المدينة القديمة في الموصل ايضا.
وقد دانت الحكومة العراقية على لسان علي الموسوي، مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي، بشدة اغتيال الصحافي بشار عبد القادر نجم، داعية القوات الامنية الى quot;القبض وباسرع وقت ممكن على الفاعلينquot;.
وتقول منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; ان quot;العديد من الصحافيين العراقيين يتعرضون يوميا للتهديدات، ومحاولات القتل، والاعتداءات، والمعاناة من اجل الحصول على تراخيص، والمنع من الدخول، ومصادرة ادوات عملهمquot;.
وتوضح ان الصحافيين في العراق الذي يشهد اعمال عنف متواصلة منذ 2003، قتل فيها العديد من الصحافيين quot;يعيشون في مناخ شديد التوتر، تتفاقم فيه الضغوط السياسية والطائفيةquot;.