قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علي الحسن من الرياض: إلتأم quot;ملتقى الإعلام المرئي الجديدquot; (شوف) في فندق الفورسيزون بالرياض مساء الخميس، بتنظيم من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية (مسك).

ويعدّ الملتقى حدثاً تفاعلياً مهما، ناقش فيه خبراء ومختصون وشباب، أهم القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الجديد وبحثوا في امكانية إيجاد حلول لها والإسهام في زيادة الوعي لدى الشباب لتسخير أدوات الإعلام المرئي الجديد لخدمة وتنمية وطنهم وإبراز إبدعات الشباب السعودي و مواهبهم في مجالات متعددة كالتصوير والتقديم والتمثيل.

وسعى ملتقى (شوف) إلى تسليط الضوء على الإعلام المرئي الجديد ومساهمته في بناء الواقع الإجتماعي من خلال وضع بديل يسمح بالتفاعل مع قضايا المجتمع كما يهدف أيضاً إلى نشر رسالة من هذه التوعية في وسائل الإعلام وإيجاد فرص التعاون مابينهم وتوفير بيئة عمل واسعة و مجال أفضل للتنسيق مابين شباب الإعلام.

حضور مكثّف

بدأ الملتقى بكلمة ترحيبية من الاستاذ ياسر المسفر بالحضور، وشهد الملتقى أربع جلسات تم فيها التداول في عدد من المحاور، كمستقبل الإعلام المرئي الجديد وفرصة التسويق والتجارة وأخلاقيات الإعلام المرئي الجديد وقصص نجاح لشباب سعوديين.

وشهد الملتقى حضورا كثيفا من الجنسين، كما شاركت فيه فئة الصم والبكم، وحظي الملتقى أيضا، بحضور مميز لـquot;أطفال جمعية إنسان للأيتامquot; وذلك للسلام على الضيوف و تقديم الورد.

تغيير ضخم

قال د. عمّار بكار في مداخلته إنّ الشباب يبذلون وقتاً في مجال الاعلام الجديد، مؤكدا حصول تغير ضخم احدثه الإعلام الجديد حتى على مستوى الحياة الشخصية.

وقال إنّ التكنولوجيا عامل مهم في كل تطورات الاعلام الجديد بكل تفاصليها، فنحن نمضي بسرعة هائلة، و
حتى تنجح صناعة المحتوى الإعلامي الجديد بشكل أكبر نحتاج أن نتعرف على رغبات الجمهور، على حدّ تعبيره.

إنتاج أفلام اليوتيوب

في الورشة الأولى من ملتقى (شوف)، والتي حملت عنوان quot;كيف تنتج فيلم في اليوتيوب؟quot;، قدم المدرّب عوض الهمزاني، وهو مصور فوتغرافي سعودي واستاذ مادة التصوير الصحفي في كلية الدعوة والاعلام بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ومخرج فيلم (فوتون) الحائز على المركز الثاني في مهرجان ابوظبي السينمائي، مداخلة مهمة تحدث خلالها عن عن أهمية السيناريو وصناعته وفي حال الكتابة، وقدم توصياته للشباب بضرورة الحرص على quot;أن نعيش الحدث ونحن نكتبه وأن لا نكتب مايراه المشاهدquot;، عند اعداد الافلام.

واضاف أن الصوت يعتبر عاملا مهما في نجاح اي تسجيل مرئي مؤكدا أن تسعين بالمائة من الافلام السعودية لديها مشاكل في الصوت، ولذا يجب أن يكون احساس الصورة والصوت لدى المتلقي متوازنة وأكد أن عامل الصورة مكمّل للصوت، وبيّن ان الكاميرات مهما تطورت وحاولت ان تحاكي العين البشرية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، فغن ذلك يضل مستحيلا.

كيف تمثل بالافلام ؟

قدم المدرب سلطان الفقير، وهو رائد اعمال سعودي ومؤسس وكالة سعودي كاستينج، وشارك في انتاج اكثر من 800 عمل اعلاني وأسس سدوبرودكشن المتخصصة في انتاج الافكار الابداعية وتحويلها لواقع، ورشة عن الافلام.

وأكد الفقير أنه في عالم التمثيل لابد أن يكون خيالك واسعا حتى تعيش الحدث وأنك عندما تريد التمثيل لابد أن تصنع لك عالما حقيقيا او افتراضيا فإن كان حقيقيا يجب أن تزوره وتستشعر حواسك الخمس في ذلك المكان حتى تستطيع أن تعيش الشخصيه وتلبسها فتتمكن من اعطاء الاحساس الامثل الذي يقنع المشاهد.

واكد أن علاقة المنتج بالشخصية التي يتقمصها يجب أن تستمر فترة من الزمن خلال فترة عملها في المنتج المرئي حتى خارج اوقات التصوير لتتمكن من تطويرها.

كيف تسوّق لفلمك ؟

كيف تسوق لفلمك من خلال اليوتيوب ؟ هذا هو عنوان الورشة التي قدمها المدرب عبدالله الغدواني، وهو أحد السعوديين الحاصلين على رخصه المعهد البريطاني للتسويق الإلكتروني للمحترفين، وعضو في مجلس إدارة شركة جلووك.

استفتح الغدواني كلامة بالتشديد على أن اليوتيوب هو من الاهميات الإلكترونية في الفترة الحالية وهو يعتبر النافذه السريعة على العالم، وتكاد ان تكون الوحيده في هذا الوقت من حيث تسويق المحتوى وكيفية بثه لمن يستفيد منه.

واشار الا انه يوجد مواقع احصائيات خاصه لمعرفة عدد مشاهدي الفلم، ومن هذه الاحصائيات ان مستخدمي الانترنت يصنفون إلى ثلاث اجهزه من حيث مشاهده الافلام فيها وهم 8% تابلت و 48% جوال و 44%حاسب.

(مسك) الختام

وفي ختام الملتقى كرّم الامين العام بمؤسسة (مسك) الخيرية الأستاذ بدر العساكر المشاركين، وقدّم شكره للحضور، مؤكداً أن هذا التواجد الكبير يدل على نجاح الفعالية.

وقال العساكر: quot;نعلن نحن في مسك أننا نتحمل جميع التكاليف على وجود لغة إشارة في أي برنامج يتم رفعه لنا من قبل أي شركة سعودية تحرص على تواجد هذي اللغةquot;.

أضاف : نشكر شركاءنا ومن ساهموا معنا في انجاح فعاليات ملتقى ldquo;شوفrdquo; الإعلام المرئي الجديد وشكراً لكل من شرفنا بحضوره وانجاح هذا الملتقى الذي هو منكم ولكم لنستفيد منه ونرتقي بشباب هذا الوطن الغالي.


يشار إلى أنّ quot;ملتقى شوفquot; يهدف إلى تسليط الضوء على الإعلام المرئي الجديد ومساهمته في بناء الواقع الاجتماعي من خلال وضع بديل يسمح بالتفاعل مع القضايا المجتمعية، ويعتمد على الاقتصاد في التكاليف والذي يوفر بدوره فرصاً لإنتاج أفلام قصيرة ملائمة المحتوى لمستجدات العقلية الشبابية التي تعد الركيزة الأولى في المشاهدة والمتابعة، وقد حصلت بالفعل بعض هذه الأفلام على نسب مشاهدات عالية وجوائز مختلفة، وأبرز مثال على ذلك المقاطع التي أنتجها الشباب السعودي ونشرها على يوتيوب.

كما يهدف إلى نشر رسالة هذه النوعية من وسائل الإعلام، وتحسين فرص التعاون الفني فيما بينها، لاسيما وهي وسائل إعلام ذات رؤية قيمية، ومن ثَمَّ توفير بيئة عمل واسعة، ومجال أفضل للتنسيق بين الشباب، والاستفادة من الخبرات المشتركة وحجم السوق الإعلاني في العالم العربي، والذي يبلغ ما يقارب 17 مليار دولار سنويًّا، إذ تعدّ مواقع بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت من أكبر المنافسين في هذا المجال.

ويعد الشباب السعودي الأكثر استخداما لـlaquo;يوتيوبraquo; حول العالم بالنسبة لعدد السكان، وقد أظهرت الإحصائيات أنه يجري تسجيل 90 مليون مشاهدة لـlaquo;يوتيوبraquo; يوميا من السعودية فقط.

وأظهرت إحصائية لـlaquo;غوغلraquo; أن السعودية تتفوق على الولايات المتحدة في عدد المشاهدات للشخص الواحد، حيث يصل عدد المشاهدات للمستخدم الواحد في المملكة أكثر بثلاث مرات من عدد المشاهدات للمستخدمين في أميركا.

وتشكل فئة الشباب نحو 70 في المائة من نسبة المواطنين السعوديين، في ظل توفر خدمات الإنترنت بسرعات جيدة وأسعار مقبولة، مما ساهم في حصول السعودية على المركز الأول على دول الشرق الأوسط في استخدام الإنترنت، كما حصلت على المركز الأول عالميا في انتشار الهواتف الجوالة والذكية، لذلك نجد أن 50 في المائة من مشاهدات الشعب السعودي للـlaquo;يوتيوبraquo; تأتي من الهواتف الذكية.

وهناك شبكات أخرى تشهد نموا متزايدا بالسعودية مثل laquo;كيكraquo; وlaquo;إنستغرامraquo;.

هذا النشاط الشبابي العارم جعل الكثير من المؤسسات الإعلامية تتساءل عن أسباب هذا التضخم الرهيب في حجم الإنتاج والمشاهدة لكل من laquo;يوتيوبraquo; وlaquo;كيكraquo; وlaquo;إنستغرامraquo;، لمنصات الإعلام المرئي الجديد.