قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأحد أن سوريا سلمت برنامج تدمير الترسانة الكيميائية في المهل المحددة، ما يتيح وضع الخطط الهادفة إلى تدمير منهجي وكامل.


لاهاي: قالت المنظمة في بيان انها quot;تؤكد ان الجمهورية العربية السورية سلمتها الخميس 24 تشرين الاول/اكتوبر الاعلان الاولي الرسمي لبرنامجها للاسلحة الكيميائيةquot;، مؤكدة ان سوريا quot;التزمت بالمهلة المحددةquot;.

واضافت المنظمة ان هذا الاعلان quot;يتيح وضع الخطط الهادفة الى تدمير منهجي وكامل، ويمكن التثبت منه للاسلحة الكيميائية المعلنة اضافة الى منشآت الانتاج والتجميعquot;. وقالت ان هذه quot;الخطة العامة تمت احالتها إلى المجلس التنفيذي للمنظمةquot;، التي مقرها لاهاي، والمكلفة الاشراف على ازالة ترسانة السلاح الكيميائي السوري، اثر قرار دولي.

وامر القرار رقم 2118 بازالة ترسانة السلاح الكيميائي السوري بحلول منتصف 2014. وسيستخدم المجلس التنفيذي للمنظمة الاعلان السوري quot;الاوليquot; ليحدد في موعد اقصاه 15 تشرين الثاني/نوفمبر مختلف مواعيد تدمير الترسانة السورية.

وكانت دمشق سلمت في وقت سابق قائمة بمواقعها لانتاج الاسلحة الكيميائية وتخزينها. ويتولى المفتشون التحقق من هذه المواقع في اطار بعثة مشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية. والجمعة، اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان خبراءها فتشوا 19 من 23 موقعا تشملها هذه القائمة.

واوضحت المنظمة، التي تسلمت جائزة نوبل للسلام في بداية تشرين الاول/اكتوبر، انها ارسلت الى مجلس الامن الدولي تقريرًا يصف التقدم الذي أحرز منذ بدء عمل بعثتها.

وتنص اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية على quot;وجوب ان تعلن اي دولة عضو الانشطة او المنشات التي تحظرها الاتفاقية، ولكن يمكن رغم ذلك اخضاعها لعمليات تحقق روتينية، بهدف التاكد من الطابع السلمي للانشطة التجاريةquot;. واوردت المنظمة ان سوريا، التي انضمت الى الاتفاقية رسميا في 14 تشرين الاول/اكتوبر، التزمت ايضًا النص المذكور.

وصدر قرار الامم المتحدة في ضوء اتفاق روسي اميركي على تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، ابعد شبح تدخل عسكري اميركي ضد النظام السوري. ويقول الخبراء ان سوريا تملك اكثر من الف طن من الاسلحة الكيميائية، بينها 300 طن من غاز الخردل.