موسكو: أفاد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الرئيس بوتين اجتمع اليوم الأحد مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في لقاء غير رسمي في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود.

وقال بيسكوف إن الرئيسين واصلا في سوتشي مناقشة الموضوعات التي تم إدراجها على أجندة قمتي المجموعة الاقتصادية الأوراسية ورابطة الدول المستقلة في مينسك يوم الخميس الماضي وفي مقدمتها تنمية التعاون الاقتصادي - التجاري بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وتضافر جهودها في مكافحة الجريمة المنظمة في مجال الرابطة، والتحضيرات للاحتفال بالذكرى الـ70 لانتصار الشعب السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945).

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مينسك إن توقيع أوكرانيا المحتمل على اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي يعتبر شأنا داخليا لهذا البلد، ولكنه أضاف أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان سيصبح أمرا مستحيلا.

وأوضح بوتين في ختام اجتمام المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى الذي عقد في العاصمة البيلاروسية مينسك يوم الخميس الماضي أن دخول أوكرانيا في الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي سيعني إقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين، الأمر الذي سيجعل السوق الداخلية الموحدة لروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان مفتوحة أما تدفق بضائع من الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا في حال انضمام الأخيرة إليه وإلى الاتحاد الجمركي في آن معا.

وفي الوقت ذاته أعلن الرئيس الروسي أن رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان أيدوا نية أرمينيا وقرغيزيا الانضمام إلى الاتحاد الجمركي.

قال بوتين إن قادة الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الجمركي (روسيا، بيلاروسيا وكازاخستان) اتفقوا خلال اجتماعهم في مينسك اليوم على تشكيل فريق همل مهمته إعداد خارطة طريق في أقصر وقت ممكن لإجراءات انضمام أرمينيا وقرغيزيا إلى الاتحاد الجمركي.

وأشار بوتين أثناء اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في مينسك إلى ضرورة التعامل بعناية متناهية مع مسألة توسيع الاتحاد الجمركي وإشهار نفس الشروط في وجه جميع الراغبين والمرشحين المحتملين للانضمام إلى صفوفه.

وقال: quot;ينبغي أن تكون الشروط واحدة بالنسبة لجميع المتقدمينquot;، مشيرا إلى أن رؤساء الدول الثلاث (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان) الأعضاء في الاتحاد الجمركي متفقون على هذه المسألة.

وأكد بوتين أن الاتحاد الجمركي أثبت خلال 3 أعوام من قيامه فعاليته في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الثلاث وخاصة في مجالات الصناعة، كما ازادت القدارت التصديرية لبلدانه وتنوعت علاقاتها التجارية. وقال: quot;حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الجمركي والأسواق الخارجية ينمو بشكل متواصل، وقد بلغ خلال ثمانية أشهر من العام الحالي 604 مليارات دولار، وهو رقم لابأس به على خلفية التباطؤ العام في مؤشرات نمو الاقتصادات الكبرى في العالمquot;.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى موضوع صياغة اتفاقية لإنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على قاعدة الاتحاد الجمركي، مشددا على أن هذه الوثيقة ينبغي أن تعكس نوعية جديدة من التكامل بين الدول الأعضاء في هذه المجموعة.

وتابع قائلا خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في مينسك: quot;أعتقد أنه من المهم جدا أن تضع اتفاقية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أهدافا طويلة الأجل للتعاون، وأن تعكس نوعية جديدة من التكامل مقارنة بالصيغة الحالية المتمثلة بالاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحدquot;.

ولفت بوتين إلى أن نص الاتفاقية ينبغي أن يحتوي بوضوح تام عبارات تفيد بأن الدول الأعضاء تتعهد بانتهاج سياسات موحدة في مجالات التنظيم الاقتصادي الرئيسية.

ويطمح قادة دول المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى إلى توقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في أيار/مايو المقبل.

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة لأوثق أوجه التعاون مع شركائها في الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد .
وقال: quot;لا أعتقد أن أحدا مازال يساوره الشك بأن التكامل الإقليمي هو الوسيلة الأكثر نجاعة لاستثمار موارد التنمية الداخلية بأقصى حد وزيادة المنافسة في الأسواق العالميةquot; .

وأضاف:quot; معا نحن أقوى وأسهل علينا أن نواجه التحديات الكبرىquot;.