واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الاثنين انها تدعم quot;الحق العالميquot; للنساء في قيادة السيارة بالمملكة العربية السعودية وهو حظر تحاول ناشطات سعوديات كسره في هذا البلد الحليف للولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي quot;نحن مع الاندماج التام للنساء في المجتمع السعودي. كل شعوب العالم تتقاسم الحقوق العالمية نفسها في التجمع والتعبير سلميا عن الرأي ونحن نعرب عن قلقنا للحكومة السعودية حيال ما يتعلق بحقوق الانسان. اذن بالتأكيد نحن ندعم امكانية ان تقود المرأة السيارةquot;.

وكانت بساكي ترد على سؤال حول حملة اطلقتها سعوديات طلبن في 26 تشرين الاول/اكتوبر من مواطناتهن قيادة السيارة حتى وان كانت الدعوة قد سحبت في اللحظة الاخيرة لتحاشي حصول مواجهة مع السلطات. ومع ذلك اعتقلت الشرطة 16 امرأة فيما كن يقدن سيارات السبت.

واضافت المتحدثة quot;ندعم بالتأكيد حق النساء في اي مكان في العالم في اتخاذ اي قرار يتعلق بحياتهن ومستقبلهن والتمكن من الوصول الى الخدمات العامة وان لا يعانين التمييزquot;، مشيرة الى مفاهيم quot;حقوق الرجلquot; وquot;الحقوق العالميةquot; وquot;المساواةquot; بين الرجال والنساء.