نيويورك: قدمت البرازيل والمانيا الجمعة الى الامم المتحدة مشروع قرار لحماية الحريات الفردية في سياق ما كشفه ادوارد سنودن عن برنامج تجسس دولي للولايات المتحدة.
وقالت الدبلوماسية البرازيلية في بيان ان المشروع سلم للجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
ولا يشير المشروع مباشرة الى الولايات المتحدة، لكنه يدعو الى quot;اتخاذ التدابير الضرورية لوضع حد لانتهاكquot; الحق في الحياة الخاصة، quot;بما في ذلك عبر التواصل الرقميquot; وquot;تجنبquot; اي انشطة جديدة مماثلة عبر اجبار الدول على الوفاء بالتزاماتها quot;في اطار القوانين الدولية حول حقوق الانسانquot;.
ويدعو النص ايضا الى quot;وضع اليات وطنية مستقلة للمراقبة تستطيع ضمان شفافية الدولة ومسؤوليتها في اطار الانشطة المرتبطة بمراقبة الاتصالات واعتراضها وجمع المعلومات الشخصيةquot;.
وفي السياق نفسه، يحض المشروع المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي على تقديم تقرير داخلي يتضمن توصيات في شان quot;حماية الحق في الحياة الخاصة على الصعيد الوطني والدولي، بما في ذلك المراقبة الكثيفة للاتصالاتquot;.
وابدت المانيا والبرازيل استياء كبيرا مما كشفه المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن عن تجسس الاميركيين على المستشارة انغيلا ميركل والرئيسة ديلما روسيف.
والجمعة، وجهت ست مجموعات اميركية تكنولوجية كبرى هي غوغل وابل ومايكروسوفت وفيسبوك وياهو وايه او ال رسالة الى الكونغرس مطالبة بفرض مزيد من الرقابة على انشطة وكالة الامن القومي الاميركية.