باريس:أعلن نائب رئيس الوزراء السوري السابق قدري جميل الذي اعفاه الرئيس بشار الاسد الاسبوع الماضي من منصبه، في مقابلة نشرت الثلاثاء انه يريد المشاركة في مؤتمر جنيف-2 المزمع عقده لحل الازمة السورية كأحد ممثلي المعارضة.

وجميل، المعارض القديم الذي عينه الاسد نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، قال للسفير الاميركي في سوريا روبرت فورد خلال لقاء جمعهما في 26 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف انه يرغب بالمشاركة في جنيف-2 كاحد ممثلي المعارضة السورية. ولكن مصدرا سوريا اكد في حينه ان السفير الاميركي رفض طلب جميل قائلا له انه من الصعب ان يكون مسؤولا في الحكومة السورية وفي الوقت نفسه ممثلا عن المعارضة.

وقال جميل في مقابلة اجرتها معه صحيفة quot;لو فيغاروquot; الفرنسية في موسكو حيث يقيم منذ اقالته من منصبه انه quot;اصرquot; خلال لقائه فورد quot;على المشاركة مع المعارضة في مؤتمر جنيفquot; المزمع عقده نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

واضاف quot;حاولت افهامه انني كنت معارضا للنظام قبل ان انضم الى الحكومة، وانني بقيت معارضا حين اصبحت وزيرا وانني سابقى معارضا بعد خروجي من الحكومةquot;. ولكنه اقر بان مساعيه لاقناع السفير الاميركي باءت بالفشل.

وبحسب لوفيغارو فان جميل (61 عاما) يعول على علاقاته الجيدة بموسكو لحجز مقعد له في الحكومة الانتقالية المفترض ان تنبثق عن جنيف-2 والتي من المقرر ان تضم وزراء موالين للاسد واخرين معارضين له.