فشل الاسلاميون المصريون في تعبئة الشارع خلال محاكمة الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي، ما يعكس حالة الضعف التي أصابتهم نتيجة حملات القمع الشديدة التي تعرضوا لها من قبل السلطات.


القاهرة: قد يؤدي اصرار الرئيس المعزول محمد مرسي اثناء محاكمته على التأكيد أنه لا يزال quot;رئيس مصرquot; الى تعزيز الخلافات في المجتمع المصري الذي يعاني من استقطاب شديد منذ ما يزيد عن عام.

وكانت بدأت الاثنين محاكمة مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من تموز/يوليو اثر احتجاجات شعبية شارك فيها الملايين ضد حكمه الذي استمر لعام، بتهم التحريض على قتل متظاهرين في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في كانون الاول/ديسمبر 2012.

ويقول المحلل السياسي هشام قاسم مشيرًا الى السجن الواقع على اطراف مدينة الاسكندرية الساحلية الذي نقل اليه الرئيس الاسلامي المعزول بعيد اولى جلسات محاكمته الاثنين: quot;لقد حدث تحول كبير بالامس عندما تحول مرسي من رئيس قيد الحجز الى نزيل في سجن برج العربquot;.

واضاف قاسم: quot;كما أن المتظاهرين الاسلاميين لم ينجحوا في حشد اعداد كبيرة، وهو ما يشير بوضوح أن حركتهم تضعف. لو كان الاخوان المسلمون يظنون أنهم سيظلون لقرون، فهذا الاعتقاد خاطىء. الجماعة تترنح باتجاه نهايتهاquot;.

والثلاثاء، كان من المقرر أن يتظاهر انصار مرسي، لكن التقارير لم تشر حتى بعيد الظهر الى قيام تظاهرات لهم.

ومن قفص الاتهام، رفض مرسي بتحدٍ المحكمة التي تحاكمه، صائحًا احدى عشرة مرة بحسب الاعلام المحلي أنه quot;رئيس مصرquot;.

وبالنسبة لمؤيديه خارج المحكمة، فإن رؤيته داخل قفص الاتهام كانت علامة واضحة على الاذلال الذي لحق بأول رئيس منتخب ديمقراطيًا في تاريخ مصر.

ويرى محللون أن التحدي الذي بدا على مرسي فشل في استثارة انصاره الذين نظموا تظاهرات حاشدة مؤيدة له قبل شهر واحد فقط.

ففي السادس من تشرين الاول/اكتوبر الفائت، وفيما كانت مصر تحتفل بالذكرى الاربعين للحرب العربية الاسرائيلية، نظم انصار مرسي الاسلاميون تظاهرات حاشدة مرددين هتافات ضد الجيش وحاولوا دخول ميدان التحرير لكن قوات الامن اوقفتهم. وخلفت اشتباكات لاحقة 49 قتيلاً في العاصمة القاهرة وحدها.

وقال كريم بيطار من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية الاستراتيجية ومقره باريس إن quot;الشروخ داخل المجتمع المصري لا تزال عميقة. الاستراتيجية التي اتبعها مرسي (اصراره على أنه هو الرئيس) لن تكون مجدية على المدى الطويل. وهي لن تكون مؤثرة أو مدعومة إلا من انصارهquot;.

ومنذ الاطاحة بمرسي، تحدثت قيادات الاخوان عن تعرضهم لضغوط دولية لتقديم تنازلات للاشتراك في خارطة الطريق التي اعلن عنها الجيش.

وقال كريم: quot;الاهتمام الاميركي الآن يبدو منحصرًا حول ضمان وجود عملية ديموقراطية في مصر، حتى لو جرى استبعاد الاخوانquot;.

وفي زيارته للقاهرة الاحد، الاولى منذ عزل مرسي، لم ينطق وزير الخارجية الاميركي خلال مؤتمره الصحافي بكلمة واحدة بخصوص مرسي.

ويقول استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة إن quot;الاخوان المسلمين لم يعودوا قادرين على التأثير على خارطة الطريقquot;، في اشارة منه للخطة الانتقالية التي تبنتها السلطات الجديدة بعد الاطاحة بمرسي.

وتتضمن خارطة الطريق هذه تعديل الدستور الذي جرى تبنيه خلال حكم مرسي، واجراء انتخابات برلمانية جديدة، وانتخابات رئاسية بحلول منتصف 2014.

ويقول محللون إن ضعف الحشد في تظاهرات انصار مرسي الاثنين يكشف غياب القيادة والذي تعاني منه جماعة الاخوان المسلمين التي تواجه حملة امنية شرسة منذ فضت السلطات المصرية بالقوة اعتصامين للاسلاميين في القاهرة منتصف اب/اغسطس مخلفة مئات القتلى.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات المصرية اكثر من 2000 من الاسلاميين على رأسهم قيادات الصف الاول والثاني لجماعة الاخوان المسلمين من بينهم مرشد الجماعة نفسه محمد بديع.

وقبل أن يصبح رئيسًا للبلاد في العام 2012، كان مرسي عضوًا بارزًا بجماعة الاخوان المسلمين ورئيسًا لحزبها السياسي الحرية والعدالة المنبثق من الجماعة في ايار/مايو 2011.

واتسم حكم مرسي الذي استمر لعام واحد فقط بالاضطرابات السياسية والامنية وبتأزم الوضع الاقتصادي، ما اشعل غضب ملايين المصريين ضده وضد جماعة الاخوان المسلمين.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2012 ، اصدر مرسي اعلانًا دستوريًا منحه صلاحيات مطلقة، ما وحّد خصومه بمختلف توجهاتهم ضده متهمين اول رئيس منتخب بعد الثورة بافشال أهداف الثورة التي جاءت به للحكم.

وكان الاعلان الدستوري نقطة حاسمة اعقبتها أسوأ حالة استقطاب في تاريخ البلاد، ما دفع ملايين المصريين في حزيران/يونيو الى النزول الى الشارع للمطالبة برحيل مرسي.

واشار نافعة الى أن quot;الاخوان المسلمين بمرور الوقت خسروا التأييد من غالبية الناسquot;، وتابع: quot;لقد كانت فرصة سانحة لجماعة الاخوان لكي تغيّر نفسها من منظمة سرية تعمل تحت الارض الى مكون ديموقراطي حقيقي في الحركة الوطنية المصرية.. لكن الامس القريب شكل فشلاً واضحًا للاسلاميينquot;.