وارسو: ناشد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء في وارسو القادة الاوروبيين ان لا يدعوا الجدل المتعلق باتهامات التجسس الاميركي يعرقل المحادثات التجارية بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لانشاء منطقة تبادل حر.

وقال امام الصحافيين ان هذه المفاوضات quot;هي مسالة مختلفة تماماquot;، موضحا quot;انها تتعلق بالعمل والاقتصاد والتنافس في اقتصاد عالمي مع احيانا قواعد منافسة قابلة جدا للجدل وهشةquot;. واضاف quot;ينبغي عدم خلط ذلك مع كل المسائل المشروعة الممكن ان تطرح في ما يتعلق بوكالة الامن القومي وانشطة اخرىquot;.

وشدد كيري الذي وصل مساء الاثنين الى بولندا على ان المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي لاقامة شراكة عبر الاطلسي للتجارة والاستثمار ينبغي ان تؤدي الى انشاء quot;احدى القوى الاقتصادية الاكثر نفوذا في العالمquot;.

ومن المقرر ان تستأنف الدورة الثانية للمفاوضات في 11 تشرين الثاني/نوفمبر في بروكسل بعد تعليقها اثناء الاغلاق الجزئي للمؤسسات الحكومية الاميركية وشلل الدولة الفدرالية الشهر الماضي.

لكن هذه المفاوضات تأثرت ايضا بالعاصفة الدبلوماسية التي اثارها الكشف عن عمليات التجسس التي قامت بها وكالة الامن القومي الاميركية في الخارج.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي رادسلاف سيكورسكي quot;علينا ان ندرك اننا بصفتنا شركاء في المركب نفسه. اننا نسعى جميعا جاهدين لتوفير حماية لمواطنيناquot;.

ولفت الى ضرورة quot;ايجاد التوازن الصحيح بين حماية مواطنينا وبالتأكيد الحياة الخاصة لجميع مواطنيناquot;.