تاكلوبان: اعلن وزير في الحكومة الفيليبينية اليوم السبت ان مرور الاعصار العنيف هايان في الفيليبين ادى الى سقوط مئات القتلى على الارجح في واحدة من المدن الاكثر تضررا في البلاد.

وقال وزير الطاقة جيريكو بيتيلا ردا على سؤال عن عدد القتلى في بالو خلال زيارة الى هذه المدينة الساحلية ومحيطها quot;مئات على ما اعتقدquot;، سقطوا خلال مرور هايان احد اقوى الاعاصير التي ضربت الارض.
وضرب الاعصار هايان صباح الجمعة الساحل الشرقي لوسط الارخبيل ومر فوق جزيرتي لييتي وسامار ترافقه رياح بلغت سرعتها في الذروة 315 كلم في الساعة.
وهو اعنف اعصار في العالم هذه السنة وواحد من اقوى الاعاصير التي تضرب الارض منذ عقود.
وقالت الحكومة الفيليبينية ان اكثر من اربعة ملايين نسمة يعيشون في المناطق التي عبرها.
وواصل هايان اليوم السبت مساره فوق بحر الصين الجنوبي متوجها الى فيتنام حيث ذكرت وسائل اعلام رسمية السبت ان السلطات بدأت باجلاء حوالى مئة الف شخص يعيشون في مناطق تقع على مسار الاعصار الذي يتوقع ان يضرب البلاد الاحد.
وما زالت المناطق الاكثر تضررا بالاعصار في الفيليبين مقطوعة عن العالم اذ دمرت فيها شبكتا الكهرباء والاتصالات. لكن المعلومات الاولية عنها تشير الى اوضاع سيئة.
فقد صرح جون اندروز نائب المدير العام لسلطة الطيران المدني في الفيليبين، لوكالة فرانس برس ان مدير مطار تاكلوبان ابلغه عبر اللاسلكي بحصيلة ضحايا تبلغ مئة قتيل جثثهم ملقاة في الطرق، وحوالى مئة جريح.
واضاف هذا المسؤول نقلا عن مدير مطار تاكلوبان الذي تمكن من اجراء اتصال باللاسلكي ان quot;مدرج المطار وبرج المراقبة وكل معدات الاتصالات دمرتquot;.
وذكر مصور لفرانس برس ان مناطق باكملها في تاكلوبان كبرى مدن جزيرة لييتي وتضم 220 الف نسمة، دمرت. وتقع هذه المدينة على مسار الاعصار عندما كان في اوج قوته بعيد وصوله الى الارض.
وادى الاعصار الى اقتلاع اعمدة الكهرباء واشجار وانقلاب سيارات. وبدا سكان في حالة صدمة هائمين بين الانقاض ويتبعون صحافيين تمكنوا من الوصول الى المكان، ليطلبوا منهم الماء.
واحصيت ثماني جثث في كنيسة مطار المدينة الذي اصيب باضرار جسيمة.
وقالت منظمة الصليب الاحمر ان امواجا يبلغ ارتفاعها ثلاثة امتار ضربت السواحل.
وقال صحافي للتلفزيون المحلي جي ام آ، انه احصى ثلاثين جثة على الاقل بينها عشرون في كنيسة في بالو المدينة الساحلية التي بعد عشرة كيلومترات عن تاكلوبان.
وارسلت الحكومة الفيليبينية مانيلا صباح السبت 15 الف جندي الى المناطق الاكثر تضررا. كما بدأ الجيش ارسال طائرات من طراز سي-130 لنقل معدات اغاثة الى تاكلوبان.
وتثير المعلومات القادمة من تاكلوبان مخاوف من حدوث اسوأ من ذلك في بلدات اخرى في المنطقة يتعذر الاتصال بها حتى الآن.
فقد عبرت الحكومة عن قلقها بينما تم اجلاء حوالى 800 الف شخص لايوائهم في ملاجىء قبل وصول العاصفة.
وقال رينيه المندراس مدير مكتب الرئيس بينينيو اكينو ان quot;الرئيس يتساءل عن سبب سقوط هذا العدد من الضحاياquot;.
وتعذر الاتصال بمدينة غيوان الساحلية (40 الف نسمة) مثلا، التي شكلت نقطة دخول الاعصار الى الفيليبين الجمعة.
وقال رئيس منظمة الصليب الاحمر في الفيليبين غويندولين بانغ لوكالة فرانس برس quot;لدينا معلومات عن ابنية منهارة ومنازل ازيلت تماما وحوادث انزلاق للتربةquot;. واضاف quot;لكن لا يمكننا ان نتحدث بتأكيد عن حجم الاضرارquot; التي خلفها الاعصار.
وفي فيتنام، قالت صحيفة توي تري ان عمليات الاجلاء بدأت في منطقتي دانانغ وكونغ نغاي وسط البلاد التي اعلنت فيها حالة انذار.
واغلقت مدارس وتم اجلاء سكان القرى الساحلية الاكثر عرضة للعاصفة الى ملاجئ اقيمت في مبان عامة شيدت على مرتفعات.
وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نغوين تان دونغ خلال اجتماع طارئ الجمعة ان هايان يبقى من الاعاصير الشديدة القوة ويتسم بامكانية احداث quot;تطورات خطيرةquot;.
وكان جيف ماسترز الخبير الاميركي في الارصاد الجوي الذي يعمل في مجموعة quot;ويذر اندرغراوندquot; الخاصة صرح هذا الاسبوع ان هايان quot;هو اقوى اعصار يضرب الارض في التاريخquot;. وصنف في الدرجة 5 وهي الاعلى.
والرقم القياسي السابق سجله الاعصار كاميل الذي ضرب ولاية ميسيسيبي الاميركية في 1969.
وتشهد الفيليبين سنويا نحو عشرين عاصفة او اعصارا كبيرا وعموما بين حزيران/يونيو وتشرين الاول/اكتوبر. والارخبيل هو اول يابسة تبلغها العواصف التي تتشكل فوق المحيط الهادىء.