لا تغادر بريطانيا وسيلة لزيادة إيراداتها الضريبية، فتستعين اليوم بخدمة غوغل إيرث لتحديد أماكن الأثرياء المتهربين من دفع ما عليهم من ضرائب.


القاهرة: في حيلة ذكية جديدة تهدف إلى مكافحة التهرب الضريبي في بريطانيا، قرر المسؤولون هناك الاستعانة بخدمة غوغل إيرث على شبكة الإنترنت، لملاحقة أشخاص يتمتعون بحياة مترفة ولا يدفعون ما يقابلها من ضرائب مستحقة عليهم.
حاسوب عظيم
ذكرت صحيفة دايلي ميل أن الصور التي سيتم التقاطها عبر تلك الخدمة ستكشف عن قرائن خاصة بأساليب الحياة والثروات، من بينها السيارات وتجديدات المنازل. ومن المنتظر أن يقوم مسؤولو هيئة الإيرادات والجمارك في البلاد بإدخال البيانات في حاسوب فائق الإمكانات، لتحديد ما إن كان يتعين عليهم التحقيق مع أصحاب المنازل الذين يعتقد أنهم يدفعون بالفعل قدراً ضئيلاً من الضرائب المستحقة عليهم أم لا.
وجاءت استعانة هيئة الإيرادات والجمارك بخدمة غوغل إيرث لتكون سلاحها الأحدث في معركة تخوضها لسد الفجوة التي تقدر قيمتها بـ 35 مليار دولار بين ما ترى أنه مستحق على الأفراد والشركات وبين الضريبة التي يتم تجميعها بالفعل. وأشارت الهيئة إلى أن التهرب الضريبي والاقتصاد المخفي، مثل عدم قيام العملاء بدفع ضريبة القيمة المضافة على تجديدات وإصلاحات المنازل، يكلفان دافعي الضرائب البريطانيين 9 مليارات جنيه استرليني سنويًا، في الوقت الذي قامت فيه الهيئة بإنفاق نحو مليار استرليني على مدار الأعوام الثلاثة الماضية من أجل تطبيق القواعد.
تتبع الأثرياء
في العام الماضي، أنشأت الهيئة عشرات فرق العمل للتحقيق في الإيرادات الضريبية وممارسات الصناعات التجارية المتنوعة، كالمطاعم، شركات سيارات الأجرة الخاصة، مصففي الشعر، الأسواق المفتوحة، وكلاء السيارات وماركة أفون. كما أنفقت الهيئة 50 مليون استرليني على حاسوب فائق الإمكانات، ستستعين به في تلك الجهود الجديدة، أطلقت عليه اسم Connect. وأشارت دايلي ميل إلى أن شركة BAE Systems الدفاعية العملاقة قامت بتطويره قبل ثلاثة أعوام، وأنه يحتفظ الآن بأكثر من مليار معلومة عن دافعي الضرائب الذين يشتبه في أنهم لم يفصحوا عن كل ما بحوزتهم من ممتلكات.
وإلى جانب غوغل إيرث، أوضحت الصحيفة أن محققي الهيئة يستعينون كذلك بخدمة غوغل ستريت فيو، لمساعدتهم على تتبع أصحاب المنازل والشركات المراوغين. وقالت ايلين كلارك من موقع Cheapaccounting.co.uk: quot;في الأوقات الاقتصادية الهشة، تعمل محاصرة الأشخاص المراوغين على زيادة قيمة الإيرادات الضريبية بشكل فعّال. وتعمل تلك الطريقة بشكل جيد طالما أنها لا تلحق الضرر بأناس أبرياءquot;.