نقاشات صعبة وانقسامات جمة، تشق المعارضة السورية خلال اجتماعها في اسطنبول خاصة مع تحفظها الشديد حيال مشاركتها في مؤتمرجينيف2، وتحت ضغط يشتدّ من داعميها في الأسرة الدولية.


بهية مارديني: قال أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض في جلسة مغلقة أمام اجتماع الهيئة العامة للائتلاف اليوم إن ضغوطا سلطت على الائتلاف الوطني باتجاه المشاركة في مؤتمر جنيف 2، لافتا إلى وجود quot;توافق دولي على هذا المؤتمرquot;.

وأكد الجربا موجها حديثه الى أعضاء الائتلاف: quot;لكن يبقى قراركم هو الذي سنلتزم به في المشاركة في جنيف من عدمهاquot;.

ورحب الجربا بالأعضاء الجدد الذين انضموا الى الائتلاف من أعضاء المجلس الوطني الكردي والذين وافقت الهيئة العامة على انضمامهم ليكون عدد الأعضاء الأكراد حاليا 11 عضوا.

و أنهى الائتلاف الوطني السوري المعارض اجتماعات مساء اليوم اجتماعا للهيئة العامة بعد ترحيل ملفي المشاركة في جنيف 2 والحكومة المؤقتة حتى اجتماعه في اليوم الثاني.

ولكن كان مفاجئا اجتماع رئيس الائتلاف ورؤساء الكتل على حدا، وهو إجتماع أخذ وقتا طويلا من المناقشة المغلقة.

وأكدت مصادر من داخل اجتماعات الائتلاف المغلقة بين قادة الكتل في الائتلاف، أن الاجتماع الذي أخذ حيزا كبيرا شهد تباينا في وجهات النظر حول عدة أمور جوهرية من بينها جنيف 2 والحكومة المؤقتة.

وظهر رياض سيف أحد مؤسسي الائتلاف الوطني في اجتماعات بعض المعارضين مع روبرت فورد السفير الاميركي مساء أمس في فندق غونان، والذي انتهى من دون الحصول على أي ضمانات حول مصير الأسد أو الدور الإيراني في مؤتمر جنيف إذا تم عقده.

وكان سيف حاضرا أيضا في اجتماعات فندق quot;ويندمquot; في اسطنبول اليوم، بعد أن غاب عن اجتماعات الائتلاف الوطني السابقة لأسباب صحية الا انه لم يغب عن التنسيق مع بعض اطياف المعارضة.

وناقش الاعضاء قبول استقالة معاذ الخطيب ووليد البني وجمال سليمان وواصل الشمالي وحسين السيد وياسر سليم.

وحسم الائتلاف موضوع الاستقالات وأكدوا أن من يستقيل من أعضاء الائتلاف ستقبل استقالته فورا دون الرجوع الى الهيئة العامة.

وتحدث الدكتور رضوان زيادة عن المرحلة الانتقالية، فيما قال الدكتور خالد صالح مدير المكتب الاعلامي في الائتلاف الوطني في مؤتمر صحافي إن الائتلاف quot;ينتظر دعوة رسمية من الأمم المتحدة لحضور مؤتمر quot;جنيف2quot;، مشدداً على أن quot;الأمم المتحدة هي الراعي الوحيدquot; لهذا المؤتمر.

وقال: quot;نحن مستعدون للخوض في أي عملية سياسية تحقق مطالب الشعب السوريquot;، كما اعتبر الصالح أن quot;المعارضة التي تروج لها روسيا موالية للنظامquot;.

وفي سياق آخر كشف الصالح عن انتهاء رئيس الحكومة السورية الانتقالية أحمد طعمة من عملية اختيار أعضاء حكومته، مضيفاً أنه يتم العمل حالياً على تحديد ميزانية الحكومة الانتقالية.

وكان رئيس الائتلاف أحمد الجربا قد أعلن رأيه في المشاركة في مؤتمر quot;جنيف 2quot; وتحدث مطولا في مؤتمر لندن 11 واجتماع الجامعة العربية عن مواقفه، حيث طالب بأن يؤدي هذا الاجتماع الى رحيل بشار الأسد ووقف لإطلاق النار طوال فترة المفاوضات وعدم دخول ايران كطرف في المفاوضات.

وكان الجربا تحدث مطولا في مؤتمر لندن 11 واجتماع الجامعة العربية عن مواقفه، وقد حدد خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب خمسة اولويات، أولها إعلان ايران دولة محتلة لسوريا، ومطالبتها بسحب حرسها الثوري، وإعلان ميليشيا حزب الله اللبناني، وميليشيات أبو الفضل العباس القادمة من العراق، منظمات إرهابية، ووضع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أمام مسؤولياتها عبر تشكيل وفد عربي يرفع هذه القرارات، وتأمين مظلة عربية للمعارضة السورية لحضور جنيف 2، فضلا عن مطالبته بقرار واضح بمد الشعب السوري بالسلاح وهي ذات الثوابت التي طالما أكد عليها الائتلاف.