الجزائر: قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الاحد ان المغرب quot;وضع نفسه في مازقquot; بسبب اجتياح القنصلية الجزائرية في الدار البيضاء في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر .
وقال لعمامرة في المؤتمر الصحافي الشهري الذي عقده مع وزير الاتصال عبد القادر مساهل quot;عندما يتم الاعتداء على الحصانات الدبلوماسية بهذه الطريقة فان كل المجتمع الدولي معني بالقضية.. لقد انفجرت ازمات كبيرة بسبب افعال مثل هذهquot;.
وكان مواطن مغربي اقتحم القنصلية العامة للجزائر في الدار البيضاء وانزل العلم الجزائري ثم مزقه، خلال مظاهرة اما القنصلية احتجاج على خطاب للرئيس عبد العزيز بوتفليقة حول الصحراء الغربية.
واوضح لعمامرة quot;ان المشكل كبير جدا وان السلطات المغربية تعرف بالضبط ما عليها فعله للخروج من المازق الذي وضعت نفسها فيهquot;.
ووصف لعمامرة ما حدث بانه quot;جناية مزدوجةquot; بما ان الامر يتعلق باقتحام القنصلية ثم تمزيق العلم وما quot;جعل الجناية اخطر انها وقعت يوم الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبرquot; تاريخ احتفال الجزائر بذكرى اندلاع حرب التحرير من الاستعمار الفرنسي.
ولم تقدم الرباط اعتذارا عن الحادث واكتفى السفير المغربي عبد الله بلقزيز بالتعبير عن quot;اسفهquot; لهذا quot;الحادث المعزولquot;.
ورفضت الجزائر quot;فرضية الحادث المعزولquot; وطلبت رسميا اشراكها في التحقيق حول القضية.
وقال لعمامرة quot;من الطبيعي ان نطلب اشراكنا في التحقيق لان لدينا دلائل تثبت ان فرضية الحادث المعزول التي تم تقديمها لنا بشكل متسرع، غير صحيحةquot;.
وتابع quot;من لا يخشى شيئا عليه ان يكون مسرورا لاعطائه فرصة اظهار حسن نواياهquot;.
وكان مسؤول مغربي كبير رفض كشف هويته وصف قيام متظاهر بنزع علم الجزائر عن قنصلية الدار البيضاء بانه quot;حادث معزولquot; موضحا quot;لقد كنا حازمين مع هذا الشخص الذي تم توقيفهquot;.
واعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية ان quot;تمجيد بعض الاوساطquot; لمقتحم القنصلية الجزائرية ووصفه ب quot;البطلquot; هو quot;اهانة لكل المغاربيين الذين يؤمنون بحتمية وحدة بلدانناquot;.
وذكر ان quot;الخلاف واقع بين المغرب وبقية المجتمع الدولي حول احتلال الصحراء الغربيةquot;.
واضاف ان موقف الجزائر من الصحراء الغربية quot;معروف وهو متطابق مع القررات الدولية حول انهاء آخر حالة استعمار في افريقيا..حتى ان الجزائر تستخدم نفس عبارات الامين العام للامم المتحدة في مختلف تقاريره حول الصحراء الغربيةquot;.
وتدهورت العلاقات بين الجزائر والمغرب قبل اسبوعين بعد خطاب للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول الصحراء الغربية، ابرز نقطة خلاف بين البلدين الجارين، ما ادى الى استدعاء المغرب لسفيرها في العاصمة الجزائرية ثم عودته.
وضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975 ويعرض على الصحراويين استقلالا ذاتيا واسعا في كنف المملكة لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ترفض الاقتراح وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.