موسكو: أعلنت السلطات الروسية مقتل خمسة quot;ارهابيينquot; في عملية نفذتها السبت قوات الامن في جمهورية داغستان المضطربة بالقوقاز الروسي، مشيرة الى ان احدهم هو زوج الانتحارية التي فجرت نفسها الشهر الفائت في حافلة ركاب في فولغوغراد بجنوب روسيا مخلفة ستة قتلى.

وقال متحدث باسم هيئة مكافحة الارهاب بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان ديمتري سوكولوف، المشتبه في انه زنر زوجته ناهدة اسيالوفا بحزام ناسف نفذت بواسطته التفجير الانتحاري، قتل مع اربعة من شركائه خلال quot;عملية خاصةquot; نفذتها قوات مكافحة الارهاب في محج قلعة عاصمة داغستان.

وأضاف انه خلال العملية التي استمرت عدة ساعات quot;اعلن سوكولوف انه مسؤول عن العديد من الاعتداءات الارهابية من بينها تفجير حافلة في فولغوغرادquot;.

وأكد المتحدث ان سوكولوف quot;قال انه اعد بنفسه العبوة الناسفة للانتحاريةquot; التي فجرت نفسها في 21 تشرين الاول/اكتوبر على متن حافلة كانت ممتلئة بالتلامذة مما اسفر عن سقوط ستة قتلى وحوالى 30 جريحا.

وبحسب وسائل الاعلام الروسية فان سوكولوف (22 عاما) ولقبه quot;زرافةquot; ولد في كراسنويارسك في سيبيريا الشرقية وقد quot;جندتهquot; في التمرد الاسلامي المسلح زوجته ناهدة اسيالوفا (30 عاما).

وتشهد داغستان الواقعة على ضفاف بحر قزوين بشكل شبه يومي تفجيرات او اعتداءات تستهدف في الدرجة الاولى قوات الامن وكذلك ايضا مسؤولين اداريين وسياسيين ودينيين.

ويتبنى المتمردون الاسلاميون اغلبية هذه الهجمات التي عبرت حدود الشيشان بعد الحرب الاولى بين القوات الروسية الفدرالية والانفصاليين في هذه الجمهورية الصغيرة (1994-1996) وتحولت الى حركة مسلحة ناشطة في كل منطقة القوقاز الشمالي