أكد الخبير التقني المعروف الدكتور معتز كوكش أن الخيانة والتصيدأو التفخيخ هي من أبرز اسباب سرقة حسابات المشاهير على شبكات التواصل الإجتماعي، وقدم جملة نصائح للحيلولة دون حصول ذلك.


دبي: يشهد الوسط الفني ظاهرة متزايدة في قرصنة الحسابات الإلكترونية لكبار الفنانين والفنانات، وغيرهم من المشاهير الذين يمتلكون حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي quot;فايسبوك quot; وquot;تويترquot;، ولم يقتصر الأمر على سرقة الحسابات فحسب، بل تعدى ذلك، ليصل إلى نشر صور مفبركة وبث أخبار وآراء كاذبة عن هؤلاء النجوم، مما سبب لهم الحرج وأوقعهم في أزمات ومشاكل كثيرة دفعتهم إلى إنشاء حسابات جديدة ونشر أكاذيب عبر مكاتبهم الإعلامية.
وبهذا الصدد، قال الدكتور معتز كوكش، خبير تقنية المعلومات والحاصل على لقب افضل خبير تقنية معلومات في الشرق الاوسط، إن الاسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اختراق الحسابات ناجمة عن أمرين رئيسيين اولهما هو أن كثيراً من المشاهير لا يديرون حساباتهم بأنفسهم بل يلجأون إلى تعيين مشرف أو اكثر على هذه الحسابات، وبالتالي قد يختلف صاحب الحساب مع مدير الحساب، فيلجأ مدير الحساب إلى سرقة الحساب للضغط على صاحب الحساب، وهذا ما نسميه بالخيانة.
واضاف الدكتور معتز كوكش: quot;الأمر الثاني، وهو الاكثر أهمية ألا وهو ظاهرة التصيد أو التفخيخ، وفي هذه الحالة يلجأ المخترق إلى استدراج الفنان عبر إرسال رسالة له وغالبًا ما تحتوي هذه الرسائل على روابط وهمية تصله على الخاص من احد الأشخاص الذين يتابعهم على تويتر، و تكون هذه الرسالة غالباً ملخصها أن هناك من ذكر كلاماً سيئاً عنه، أو أن احدهم اطلق اشاعة فاضحة عنه hellip; الخ، كما تحتوي الرسالة على عنوان صفحة انترنت حتى يضغط عليها للإطلاع على الخبر بالتفصيل، وبما أن الرسالة وصلت من احد الاشخاص الذين يتابعهم في تويتر فمن البديهي أنها ستثير اهتمامه، وبالتالي سيقوم بالضغط على العنوان المرفق مع الرسالة.
وهذا العنوان، سيأخذه الى صفحة تويتر مزورة تبدأ بهذا العنوان tvivvter.com وللوهلة الأولى سيعتقد أنه في موقع تويتر حتى و إن نظر الى عنوان الصفحة فلن ينتبه لذلك نظراً لإستخدام حرف v أكثر من مرة مشكّلاً بذلك حرف w والموجود في الاسم الحقيقي لموقع twitter.com
اما في ما يتعلق بالإعلامي السعودي علي الغفيلي، والذي تناقلت وسائل الاعلام مؤخرًا خبر اختراق وسرقة حسابه وغيابه يومين عن التغريد، وثم عاد علي الغفيلي، و كتب تغريدة يشكر فيها الدكتور معتز كوكش على مساعدته في استرجاع حسابه، فقد قال الدكتور معتز كوكش: إن ما حصل مع الإعلامي علي الغفيلي هو عملية استدراج بأن أرسل له احدهم رسالة عن حالة اجتماعية صعبة وتحتاج لمساعدة طارئة وبحكم عمله وطبيعة برنامجه قام على الفور بفتح تلك الرسالة والتي اوقعت به.
وحول النصائح التي ينبغي للفنانين اتباعها للوقاية من حوادث سرقة الحسابات، قدم الدكتور معتز كوكش مجموعة من النصائح والقواعد وأهمها:
1- البريد الإلكتروني ,والذي يعتبر أول خيط لأي قرصان، فالقرصان يبدأ رحلته بالبريد الالكتروني للمستخدم في محاولة لفك طلاسمه، مما يسهل عليه استرجاع كلمة المرور والسيطرة على حساب التويتر، لذلك يجب أن يكون البريد الالكتروني الذي قمت بتسجيل حساب تويتر عليه بريداً سرياً لا يعلمه أي شخص، كذلك ينبغي أن يكون بريداً فعالًا، وليس مجرد بريد غير مستعمل أو قد يكون عرضة للتعطيل أو الحذف من قبل الشركة المزودة للبريد الالكتروني.
2- كلمة المرور : احرص على أن تكون كلمة المرور من حروف و ارقام واستخدم الحروف الكبيرة والصغيرة إضافة إلى ادخال الرموز أيضًا،وان لا يقل طول كلمة المرور عن 12 حرفاً ورقماً ورمزاً.. ايضاً كن حريصاً على أن تكون كلمة المرور بعيدة عن امورك الخاصة مثل اسمك أو رقم هاتفك أو ما شابه.
3- قم بتفعيل خاصية تأكيد الدخول من تويتر: هذه الخاصية وعلى عكس بعض خواص التفعيل عن طريق الجوال متاحة بكل الدول .. وهي بالفعل رائعة و ستضيف لك مستوى حديدياً من الأمان.
4- في حالة اخترتم تعيين مشرف على الحساب، فيجب التأكد من كتابة عقد ووثيقة ملزمة له وبتعهد خطي منه أن يضمن الالتزام الاخلاقي بكل ما يتعلق بالحساب وأن لا يسيء استخدامه.
5- لاتتصفح حسابك من أي جهاز عام ومقهى انترنت .. تصفح من جهازك الشخصي فقط، بعد تحديث برامج حماية الانترنت.
6- قم بمراجعة التطبيقات المرتبطة بحسابك على تويتر ولا تسمح لأي تطبيق يستطيع أن يرى كلمة السر أن يرتبط بحسابك مثل تلك التطبيقات التي تتحدث عن معرفة من يتابعك أو ما شابه.
7- لا تتبع اي أحد لا تعرفه خاصة لو طلب منك ذلك، ولا تتبع الآخرين الذين تعرفهم إلا عندما تتأكد من هويتهم خاصة مع انتشار الحسابات المزورة.
8- ضرورة الانتباه من تطبيقات تويتر على الهاتف الذكي وتحصين هواتفكم وخاصة الاندرويد من الاختراق باستخدام برامج الحماية.