تونس: تصدر محكمة تونسية الاثنين حكمها في قضية اثنين من مغنيي الراب وصحافية فرنسية-تونسية متهمين بـquot;إهانةquot; الشرطة في قضية تعود الى حزيران/يونيو الماضي، حسبما أعلن محاميهم غازي مرابط.

ومثل مغنيا الراب أيمن الفقي ومصطفى الفخفاخ والصحافية هند المؤدب ظهر اليوم أمام قاضي المحكمة الابتدائية بمدينة بن عروس (جنوب العاصمة) بتهمة quot;اهانةquot; الشرطة وquot;النيل من الاداب العامةquot; التي قد تصل عقوبتها الى السجن 18 شهرا.

ولوحق المتهمون الثلاثة بعد صدامات جرت في 13 حزيران/يونيو عند الخروج من محكمة بن عروس، بين الشرطة وأنصار مغني الراب الشهير quot;ولد الكانزquot; الذي أدين يومها بالسجن عامين quot;مع النفاذ العاجلquot; بسبب أغنية quot;البوليسة كلابquot; التي أثارت سخط قوات الامن في تونس.

وقال المحامي غازي مرابط ان عناصر أمن اتهموا المغنيين والصحافية بكيل السباب والشتائم للشرطة عند خروجهم من المحكمة.

وأقرت الصحافية أمام القاضي بانها تلفظت بشتائم يوم الصدامات لكنها اكدت انها quot;لم تكن موجهةquot; الى الشرطة او القضاء، في حين أنكر المغنيان التهمة الموجهة اليهما.

وأضاف المحامي ان الشرطة التي اوقفت هند المؤدب إثر الصدامات، أجبرتها على توقيع محضر استجواب باللغة العربية رغم انها لا تعرف القراءة بهذه اللغة، وهددتها بالايقاف في حال لم توقع على المحضر لافتا إلى أن هذا الاجراء مخالف للقانون التونسي.

من ناحيتها قالت المحامية كوثر الغربي أمام القاضي quot;ليس هناك في هذه القضية شاهد وحيد له صفة الاستقلالية، إلا الشرطة التي لا يمكن أن تكون خصما وحكما في آن واحدquot;.

وطالب المحاميان بعدم سماع الدعوى بحق المتهمين الثلاثة.

ونشر علاء اليعقوبي (ولد الكانز) اغنية quot;البوليسية كلابquot; على يوتيوب في آذار/مارس 2013.

واعتُقل المغني في 12 حزيران/يونيو 2013 وصدر بحقه في اليوم التالي حكم ابتدائي بالسجن عامين quot;مع النفاذ العاجلquot;.

وقد تم الافراج عنه في الثاني من تموز/يوليو 2013 بعد تخفيف الحكم الى السجن 6 اشهر مع وقف التنفيذ.

إلا أن محكمة الناحية بمدينة الحمامات (جنوب العاصمة) اصدرت في 30 آب/أغسطس 2013 حكما غيابيا بسجنه 21 شهرا بسبب ادائه للأغنية خلال مشاركته يوم 23 آب/اغسطس 2013 في مهرجان الحمامات الدولي الذي ترعاه وزارة الثقافة.

وولد الكانز هارب من الشرطة منذ صدور هذا الحكم.

وقد أعلن محاميه انه سيمثل أمام المحكمة يوم 5 كانون الاول/ديسمبر 2013 بعدما طعن في الحكم الغيابي.