برلين: حكم الاربعاء على الماني لبناني في الستين من العمر بالسجن سنة مع وقف التنفيذ لادانته بالتجسس على معارضين سوريين في المانيا لحساب نظام دمشق، كما علم من مصدر قضائي.

وادين المتهم، الذي اشير اليه باسم محمد ك، في بيان، محكمة برلين بممارسة quot;انشطة لحساب اجهزة مخابرات اجنبيةquot;، وذلك لقيامه خلال الفترة من ايلول/سبتمبر 2011 الى شباط/فبراير 2012 بجمع معلومات عن معارضين سوريين يعيشون في المانيا.

الا ان المحكمة راعت ان المتهم كان يشغل quot;منصبًا ثانويًاquot; في التنظيم، وانه quot;لم يثبت ان تصرفه كانت له عواقب سلبيةquot;. ولا يزال الحكم قابلا للاستئناف، كما اشارت المحكمة في بيانها.

والقي القبض على محمد ك مع عدد اخر من الرجال في شباط/فبراير 2012، بينهم سوري كان يعمل منذ 2008 كموظف مدني في السفارة السورية في برلين. وهذا الاخير الذي عرف باسم اكرم و (36 سنة) حكم عليه في كانون الاول/ديسمبر 2012 بالسجن ثلاث سنوات وثلاثة اشهر.

وقبل ذلك حكم على الماني لبناني اخر يدعى محمود ال (49 عامًا) بالسجن عامين مع وقف التنفيذ في القضية نفسها. وفي اطار هذه القضية اعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي طرد اربعه من موظفي السفارة السورية، من بينهم السفير الذي طرد في نهاية ايار/مايو الماضي.

وقامت الشرطة القضائية الالمانية بتفتيش منازل اثنين من المتهمين وستة اخرين يشتبه في قيامهم بالتجسس على معارضين.