عمّان: اعرب رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاحد خلال مباحثات عقدها في عمّان مع نظيره الاردني عبد الله النسور عن رغبة بلاده في الاستفادة من خبرات الأردن في التدريب وبناء القدرات في المجال الدفاعي والشرطي.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان زيدان quot;أبدى رغبة الجانب الليبي في الاستفادة من الخبرات الاردنية، وخاصة في مجال التدريب وبناء القدرات في المجال الدفاعي والشرطي، وفي مجالات المياه والنقل والمواصلات والثقافة والاعلامquot;. وقال quot;نحن نعيش في تجربة مريرة، حيث لم تكن علاقات ليبيا في الفترة السابقة مؤسسة على أسس راسخةquot;.

وحول مسألة سداد ديون المؤسسات الصحية الاردنية التي عالجت الالاف من الجرحى والمرضى الليبيين، قال زيدان ان quot;ليبيا تقدر للأردن معالجة الجرحى والمرضى الليبيينquot;، مشيرًا الى ان quot;التأخير في سداد كلفة المعالجة يعود الى ان الدولة الليبية لم تكتمل آلية ادائها بعد، وخاصة المالية والمصرفيةquot;.

واوضح انه quot;تمت تغطية نحو 80 بالمئة من هذه الكلف، والبقية موجودة في المصرف المركزيquot;. من جهته، اكد النسور quot;استعداد المملكة للتعاون مع ليبيا، وتزويدها باحتياجاتها من الخبرات والتجربة الاردنية في جميع القطاعاتquot;. واوضح ان quot;الاردن يمتلك قطاعا قويًا وفاعلًا في مجال الانشاءات والمقاولات، يمكن ان يسهم في مرحلة اعادة الاعمار في ليبياquot;.

واتفق الجانبان على تفعيل عمل اللجنة العليا الاردنية الليبية المشتركة، وعقد اجتماع لها خلال الاشهر القليلة المقبلة. وسبق للاردن ان تولى تدريب الاف من عناصر الشرطة الليبيين بناء على اتفاق سابق بين البلدين تمهيدا لالتحاقهم بقوات وزارة الداخلية في بلدهم.