القدس: نشب خلاف بين اسرائيل وهولندا قبيل وصول رئيس الوزراء الهولندي في زيارة للدولة العبرية الاحد حول تركيب جهاز ماسح ضوئي هولندي الصنع في معبر لنقل البضائع بين قطاع غزة واسرائيل، بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي.

وقال المسؤول الاسرائيلي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;تم تأجيل تركيب جهاز ماسح ضوئي كان سيسمح بالتاكد من محتوى الحاويات القادمة من غزة والمخصصة للتصدير بعد تقديم هولندا لطلبات غير متوقعةquot;.

وبحسب المسؤول فانه quot;على المستوى التقني، لا يشكل هذا الماسح الضوئي الذي سيتم تركيبه في معبر كرم ابو سالم حيث تمر البضائع القادمة من غزة، اي مشكلة. لكن الهولنديين فرضوا شروطا سياسية خاصة حول نسبة البضائع المتوجهة الى الضفة الغربية او الخارجquot;.

وتابع quot;هذه مسائل سياسية يجب حلها على اعلى المستويات مما سيؤخر بدء عمل الماسح الضوئيquot;.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلي ان هذا النزاع ادى الى الغاء حفل كان من المفترض ان يحضره رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي لتدشين عمل الماسح الضوئي في معبر كرم ابو سالم.

واضافت وسائل الاعلام ان النزاع يتعلق بالصادرات من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس والضفة الغربية التي تديرها السلطة الفلسطينية.

وترغب وزارة الدفاع الاسرائيلية بعزل المنطقتين عن بعضهما بينما يامل المسؤولون الهولنديون باستخدام الماسح الضوئي لتعزيز التبادل التجاري بين قطاع غزة والاراضي الفلسطينية.