الدوحة: اعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا الاحد ان القرار النهائي بشأن مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر جنيف سيتخذ منتصف كانون الاول/ديسمبر خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض المقرر عقده في اسطنبول، الا انه شكك في انعقاد المؤتمر.

وقال صبرا في تصريحات لوكالة فرانس برس على هامش حضوره في الدوحة مؤتمر quot;قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطينيquot; ان quot;القرار النهائي بشان حضورنا مؤتمر جنيف 2 سيتم اتخاذه خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف منتصف هذا الشهر في اسطنبولquot;.

وحول ما اذا كان قد تم البت فعلا في مشاركة المعارضة بسبب الضغوط الدولية القوية، قال جورج صبرا quot;اشك في ان المؤتمر سينعقد من اصلهquot;.

واستطرد قائلا quot;مع ذلك فالمناقشات دائرة وحامية بل متناقضة بين الاطراف السياسية داخل الائتلاف ومع الثوار في الداخل حول هذه المشاركة من عدمهاquot;.

وقال صبرا quot;لا احد من السياسيين يجرؤ على الذهاب الى جنيف او اي مؤتمر اخر دون تشاور مع قوى الداخل صاحبة القوة الحقيقية على الارضquot;.

من جهته قال رئيس المجلس الوطني السوري السابق المعارض برهان غليون ان quot;الاتجاه العام داخل المعارضة يتجه الى حضور مؤتمر جنيف 2 لكن بشرط الالتزام بقرار مجلس الامن رقم 2218quot;.

واضاف غليون ان quot;الخلاف الان يتمحور حول ضمانات يجب ان يقدمها وفد النظام السوري قبل دخول المؤتمر وتتلخص في الاعلان ان موضوع المؤتمر وهدفه هو تشكيل هيئة تنفيذية كاملة الصلاحيات مع تنفيذ مقررات مؤتمر جنيف 1quot;.

واضاف غليون في تصريحاته لوكالة فرانس برس quot;لن نذهب لمناقشة تسويات مع النظام ولا لتوزيع حقائب وزاريةquot;.