نيويورك: قالت الامم المتحدة الخميس ان اللائحة النهائية للمشاركين في مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا المقرر عقده في 22 كانون الثاني/يناير 2014، لم تحدد حتى الان.

وتباحث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بهذا الشان هاتفيا صباح الخميس مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحسب ما اوضح المتحدث باسم الامين العام مارتن نيسيركي.
وذكر نيسيركي بان الوسيط الدولي في الملف السوري الاخضر الابراهيمي سيلتقي في 20 كانون الاول/ديسمبر بجنيف مسؤولين روسا واميركيين لمتابعة التحضيرات لمؤتمر جنيف-2.
واضاف quot;حتى الان لم يتم وضع لائحةquot; للمشاركين وانه quot;يعود للامين العام للامم المتحدة امر ارسال الدعوات وسيتم ذلك بعيد اجتماع 20 كانون الاول/ديسمبرquot;.
وبحسب دبلوماسيين يشاركون في التحضيرات فان اكثر من 30 بلدا بينها ايران حليف النظام السوري والسعودية اكبر داعمي المعارضة السورية المسلحة، ستشارك في المؤتمر.
ومؤتمر السلام في سوريا الذي اطلق عليه جنيف-2 سيعقد مبدئيا في مونتري على بحيرة ليمان.
والمؤتمر الذي سيراسه بان كي مون سيفتتح في 22 كانون الثاني/يناير على ان يستمر 24 ساعة.
وقال دبلوماسي يتابع الملف quot;حتى الان هناك 32 بلدا مدعوا لكن العدد قد يزيد لان الجميع يريد ان يشارك. وعلاوة على الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن ستشارك دول الجوار، السعودية وايران، وايضا المانيا وايطاليا ودول اخرىquot;.
وستتمثل معظم الدول بوزراء خارجيتها quot;وسيكون بامكان كل وزير التحدث لخمس دقائقquot;، بحسب المصدر ذاته.
اما الوفدين السوريين فسيتجهان يوم 24 الى جنيف للتفاوض في قصر الامم برعاية الابراهيمي.