مدينة هوشي منه: توجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قاتل في فيتنام، الاحد الى دلتا ميكونغ لمناقشة التغيرات المناخية وطرح مسألة المصالحة بين هذا البلد الشيوعي والولايات المتحدة. وقد تجول وزير الخارجية الاميركية الذي وصل الى مدينة هوشي منه، على متن سفينة في منطقة كا موا حيث خدم اللفتنانت كيري في نهاية الستينات على احدى سفن الدورية.

وسيتفقد مناطق زراعية ويعاين تأثير التغير المناخي على النظم البيئية الهشة للدلتا. وادى جون كيري خدمته العسكرية في البحرية الاميركية بين 1966 و1970، وقام خلال تلك الفترة مرتين بمهمات في فيتنام. واصيب مرات عدة وحصل على اوسمة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان دلتا ميكونغ quot;مكان يربط ماضي ومستقبل العلاقات الاميركية-الفيتناميةquot;. واضاف ان quot;الماضي معروف جدا ... وقد خدم وزير الخارجية كيري شخصيا في المنطقة ... لكن المستقبل رهن بالتعاون بين الولايات المتحدة وفيتنام في مجال البيئة والتغير المناخيquot;.

وتبادل جون كيري الاحاديث مع مسؤولين محليين وطلبة غالبا ما يرتدون الثوب التقليدي الفيتنامي، في مدينة كيين فانغ الصغيرة المعروفة بمينائها. واشاد كيري السبت بالتقدم الاقتصادي quot;الاستثنائيquot; الذي احرزته فيتنام والجهود المتبادلة لازالة ندوب الحرب.

وقال quot;لا اعرف بلدين بذلا هذا القدر من الجهود واحرزا هذا النجاح الباهر للتقارب من اجل تغيير التاريخ وتغيير المستقبلquot;. وسيلتقي الاثنين في هانوي رئيس الوزراء نغوين تان دونغ ونظيره فام بينه مينه، ثم يتوجه الى الفيليبين الحليفة التاريخية للولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا.

وسيزور تاكلوبان في وسط الارخبيل الذي اجتاحه الاعصار هايان في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر quot;ليرى بأم العين جهود اعادة الاعمارquot; التي قدمت الولايات المتحدة مساهمة مالية كبيرة فيها. وتندرج زيارة كيري في اطار quot;المحورquot; الاستراتيجي الذي قرره الرئيس باراك اوباما لمصلحة آسيا المحيط الهادىء.

والتوترات حادة في المنطقة بين الصين وجيرانها ومنهم فيتنام والفيليبين اللذان ينازعانها السيادة على جزر ومناطق بحرية في بحر الصين.

وكان من المفترض ان يشارك باراك اوباما في تشرين الاول/اكتوبر في قمة ابيك (آسيا المحيط الهادىء) في بالي ثم في قمة اسيان (جنوب شرق آسيا) واسيا الشرقية في بروناي، لكنه اضطر الى الغاء مشاركته لاسباب تتعلق بالميزانية في واشنطن.

واعتبر جوناتان لندن الخبير في الشؤون الاسيوية في quot;سيتي يونيفرسيتيquot; بهونغ كونغ ان زيارة كيري فرصة quot;للتعويضquot; عن تغيب اوباما عن تلك القمم في منطقة quot;زعزع استقرارها موقف الصين العدائيquot;.