عمان: توفي لاجئ سوري وطفلاه الثلاثاء جراء حروق شديدة اصيبوا بها اثر انفجار اسطوانة غاز بمخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال الاردن، على ما افاد مصدر طبي.
وقال الدكتور اسمير المشاقبة، مدير مستشفى المفرق الحكومي، لوكالة فرانس برس ان quot;لاجئا سوريا (40 عاما) وابنته (3 اعوام) وشقيقها (8 اعوام) توفوا اليوم الثلاثاء نتيجة حروق شديدة اصيبوا بها اثر حريق بمخيم الزعتري (85 كم شمال شرق عمان)quot;.
واوضح ان quot;الاب ياسين الحريري واطفاله الثلاثة ادخلوا مساء الاثنين الى المستشفى اثر اصابتهم بحروق مختلفة من الدرجة الثالثة غطت 80% من اجسادهم نتيجة انفجار اسطوانة غاز بكرفان يقطنوهquot;.
واشار الى ان quot;الطفلة الثالثة (12 عاما) حالتها سيئة كذلك وتم تحويلها الى مستشفى البشير الحكومي في عمان للعلاجquot;.
وقال مصدر امني لفرانس برس ان quot;الحريق نتج عن تسرب غاز ادى لانفجار الاسطوانة، وتم اثره اسعاف 4 اصابات، الاب واطفاله الثلاثة، ونقلهم الى مستشفى المفرق الحكومي لتلقي العلاجquot;.
وتستخدم اسطوانات الغاز المنزلي للطبخ والتدفئة في المملكة.
ويستضيف الاردن الذي يملك حدودا تمتد لاكثر من 370 كيلومترا مع سوريا، اكثر من نصف مليون لاجئ سوري منهم نحو 120 الفا في مخيم الزعتري شمال المملكة قرب الحدود مع سوريا.
وتشهد دول المنطقة منذ ايام موجة برد قارس ناتجة عن عاصفة جوية ضربتها منذ نحو اسبوع وتسببت بتساقط الامطار والثلوج وتدني درجات الحرارة على نطاق واسع لا سيما في لبنان وسوريا والاردن.
وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان اليوم الثلاثاء انها تعاملت مع 22 حادثا خلال الخمسة ايام الماضية نتج عنها quot;وفاتان و93 إصابة اندرجت تحت حوادث الاختناق بسبب المدافئquot;.
وحذرت الامم المتحدة الاثنين من ان عدد السوريين اللاجئين خارج بلادهم قد يصل الى حوالى 4,10 ملايين لاجئ بحلول نهاية 2014 مقابل 2,4 مليون حاليا مع فرارهم باعداد متزايدة هربا من النزاع في سوريا.