مانيلا: حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الصين من انشاء منطقة دفاع جوي فوق بحر الصين الجنوبي شبيهة بتلك التي اعلنتها فوق بحر الصين الشرقي في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال كيري في مؤتمر صحافي في مانيلا ان quot;منطقة (فوق بحر الصين الشرقي) يجب الا تدخل حيز التنفيذ ويتعين على الصين الامتناع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد مماثلة في أماكن أخرى في المنطقة، لا سيما فوق بحر الصين الجنوبيquot;.

وخلال زيارته للفيليبين التي تستغرق يومين وهي الاولى منذ توليه مهامه، ابدى وزير للخارجية علنا دعمه للفيليبين واصفا اياها بانها quot;حليف اساسيquot; في مواجهة الصين التي تتنازع معها مانيلا حول العديد من الجزر الصغيرة في هذه المنطقة.

وواشنطن ومانيلا على وشك التوقيع على اتفاق يسمح للقوات والطائرات والسفن العسكرية الاميركية بالتوقف بصورة مؤقتة في الفيليبين حيث اغلقت اخر القواعد الاميركية عام 1992.

وازداد التوتر بين بكين وجيرانها ومنها الفيليبين خلال السنوات الاخيرة بسبب مطالبات هذا الطرف وذاك بالسيادة على بحر الصين الشرقي.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة تقريبا على هذا البحر الذي يعتبر مفترق طرق بحرية حيوية للتجارة العالمية والذي يحوي على احتياطات محتملة من النفط والغاز وثروة سمكية كبرى.

وفي كانون الثاني/يناير من عام 2013 لجأت الفيليبين الى محكمة تحكيم تابعة للامم المتحدة حول سيادتها على جزر صغيرة في هذه المنطقة منها اتول سكاربروغ التي تقع على بعد 220 كيلومترا وتعتبر من ابرز الجزر الفيليبينية والتي تحتلها السفن الصينية منذ العام الماضي.

واعلان بكين في 23 تشرين الثاني/نوفمبر quot;منطقة للتعريف الجويquot; فوق جزء كبير من بحر الصين الشرقي من جانب واحد كان قد اثار استياء اليابان وكوريا الجنوبية وقلق مانيلا.

ويقول محللون ان بكين لم تعلن منطقة مماثلة فوق بحر الصين الجنوبي ولكن يمكنها أن تفعل ذلك في المستقبل القريب.