الرياض: اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء استعادة مواطنين سعوديين كانا معتقلين في غوانتانامو ووصلا بالفعل الى المملكة.

واوضح المتحدث لوكالة الانباء السعودية الرسمية انه quot;في اطار الجهود الرامية لاستعادة السعوديين الموقوفين خارج المملكة، فقد تم بتوفيق الله استعادة اثنين من المواطنين الموقوفين في خليج غوانتانامو هما حمود بن صعفق العنزي، وسعد بن محمد القحطانيquot;.

واضاف المتحدث انه تم quot;ابلاغ ذويهما بوصولهما وترتيب وتوفير كافة التسهيلات لالتقائهم بهماquot;، مشيرا الى انه quot;سيتم اخضاعهما للانظمة المرعية والتي تشمل استفادتهما من برامج المناصحة والرعايةquot;.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت في بيان الاثنين ان quot;البنتاغون نقل سعد محمد حسين قحطاني وحمود عبدالله حمود من مركز الاعتقال في غوانتانامو الى الحكومة السعوديةquot;.

وتابع البيان ان quot;الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة السعودية للحرص على ان تحترم عمليات النقل سياستنا المتعلقة بالمعاملة الانسانية وان تتم في اطار امني مناسبquot;.

وحمود عبد الله حمود حسب السلطات الاميركية وحمود بن صعفق العنزي حسب المسؤول في الداخلية السعودية البالغ من العمر 48 عاما متهم بتولي نقل اموال لحساب القاعدة، وفق وثائق عسكرية اميركية سربها موقع ويكيليكس واعتقلته اجهزة الاستخبارات الباكستانية في مخبأ للقاعدة في كراتشي في كانون الثاني/يناير 2002.

وتتهم القوات الاميركية سعد محمد حسين قحطاني (35 عاما) بانه قاتل مع حركة طالبان في جبال تورا بورا في نهاية 2001 وكان مرشحا لعملية انتحارية وقبضت عليه القوات الباكستانية في 18 كانون الاول/ديسمبر 2001 قرب باراشينار (باكستان) في الجوار المباشر للحدود الافغانية.