واشنطن: رحب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة بالافراج عن صاحب الامبراطورية النفطية السابق الروسي ميخائيل خودوركوفسكي الذي ينتقد الكرملين، لكنه عبر في الوقت نفسه عن قلقه من طريقة عمل القضاء في روسيا.
وقال كيري في بيان quot;نرحب بالعفو الذي صدر عن ميخائيل خودوركوفسكي والافراج عنه من السجنquot;.
واضاف quot;عبرنا باستمرار عن قلقنا بشأن انتهاكات حقوق الدفاع والعمل الجزئي للقضاء في روسيا، بما في ذلك ملف ميخائيل خودوركوفسكي وشريكه في الاعمال بلاتون ليبيديف الذي ما زال مسجوناquot;.
وتابع كيري ان quot;الولايات المتحدة تؤيد حقوق كل الروس في التمتع بحرية التعبير والتجمع والمعتقد بعيدا عن آرائهم السياسية الشخصيةquot;.
واضاف ان quot;حقوقهم مدرجة في الدستور الروسي وكذلك في الاتفاقات الدولية التي انضمت اليها روسيا بمحض ارادتهاquot;.
واكد وزير الخارجية الاميركي ان quot;الولايات المتحدة تشجع بقوة روسيا على اقامة نظام قضائي يتسم بالشفافية والاستقلال والمصداقية ويحرم تعهداتها في مجال حقوق الانسان والقانون وعدم التمييزquot;.
وكان خودوركوفسكي وصل امس الى المانيا بعدما اطلق سراحه بعد عشر سنوات من السجن بموجب عفو وقعه في اليوم نفسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وجرى اخراج خودوركوفسكي من سجنه في شمال غرب روسيا في عملية سرية تم الاتفاق على تفاصيلها سرا مع الحكومة الالمانية بوساطة قام بها وزير الخارجية الالماني الاسبق هانز ديتريش غينشر.