برلين: اكد الرئيس الايراني المعتدل في مقال نشرته صحيفة سودويتشه تسايتونغ الالمانية اليوم الاثنين انه يريد quot;اعادة بناء وتحسين العلاقاتquot; مع دول اوروبا واميركا الشمالية.

وقال روحاني quot;نرغب في اعادة بناء وتحسين علاقاتنا مع دول اوروبا واميركا الشمالية على اساس الاحترام المتبادلquot;. وعبر عن امله في اقامة quot;علاقات دبلوماسية بناءةquot; مع الدول المجاورة لايران quot;والفاعلين الآخرين في المنطقةquot;.
وحول البرنامج النووي الايراني، اكد روحاني ان بلاده مصممة على عدم السير quot;في طريق تطوير وانتاج قنبلة ذريةquot;. واضاف quot;نحن مقتنعون بان تطوير وانتاج وتخزين واستخدام الاسلحة النووية مخالف لمبادئ الاسلامquot;.
وفي الوقت نفسه، رأى روحاني ان quot;الضغوط والمضايقة والترهيب والعقوبات لا تؤدي سوى الى تسميم الملف النووي والقضاء على امكانية لتحقيق تقدمquot;.
وارجئت المفاوضات بين خبراء ايران وبلدان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) التي استؤنفت الخميس في جنيف للاتفاق على quot;خطة عملquot; من اجل تطبيق الاتفاق المبرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بمناسبة عيد الميلاد.
وتوصلت الدول الكبرى الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا الى اتفاق مرحلي مع ايران حول برنامجها النووي.
وينص الاتفاق الذي اعتبر اختراقا كبيرا بعد سنوات من التعثر، على عدم فرض عقوبات جديدة بحق ايران خلال فترة مرحلية من ستة اشهر وافقت خلالها الجمهورية الاسلامية على عدم تطوير برنامجها النووي المثير للجدل.