باريس: قال برونو لورو رئيس الكتلة الاشتراكية داخل الجمعية الوطنية الفرنسية الاثنين ان quot;العلاقات بين الجزائر وفرنسا أحسن من أي وقت مضىquot; رغم مزحة الرئيس الفرنسي بخصوص الأمن في الجزائر التي تلاها أسف رئاسي فرنسي الاحد.

وقال لورو على إذاعة quot;إر.تي.إلquot;، موضحا ما صدر من الرئيس الفرنسي انه quot;إذا كان الجزائريون أوّلوا الأمر على أنه موجه ضدهم، فالواقع أن الأمر ليس كذلك، لهذا السبب صدر أسف من الرئاسةquot;. وأوضح بيان للرئاسة الفرنسية الأحد ان الرئيس الفرنسي quot;يعرب عن اسفه العميق لتأويل تصريحاته، وهو سيتباحث بشانها مباشرة مع الرئيس بوتفليقةquot;.

وكان هولاند قال في 16 كانون الاول/ديسمبر مازحًا امام مجلس المؤسسات اليهودية في فرنسا، ان وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس عاد من الجزائر quot;سالماquot; قبل ان يضيف quot;هذا بحد ذاته انجازquot;. وكان فالس ضمن وفد رئيس الوزراء الفرنسي الذي زار الجزائر في منتصف كانون الأول/ديسمبر.

وأضاف رئيس الكتلة الاشتراكية في تصريحه quot;لم يكن بالإمكان تقديم اعتذار، باعتبار أن الجزائر لم تكن هي المستهدفة، فرئيس الجمهورية زار الجزائر في كانون الأول/ديسمبر 2012، كما زارها رئيس الوزراء في كانون الأول/ديسمبر 2013، والعلاقات بين البلدين لم تكن يومًا بافضل مما هي عليه اليوم. كما إن شركاتنا لها روابط اليوم كما لم يحصل ابدا في الماضيquot;. وختم لورو quot;اليوم، لدينا علاقات (جيدة) بالجزائر لم تكن موجودة في أي وقت مضىquot;.

من جانبه قال ميشيل سابان وزير العمل الفرنسي المقرب من هولاند، إنه متفهم لردود الفعل الجزائرية التي صدرت بعد مزحة فرنسوا هولاند، معتبرًا أنه quot;كان ضروريًاquot; أن يدلي الرئيس الفرنسي بتصريح بهذا الشان quot;لتجنب أي تأويل سلبيquot;. وأضاف وزير العمل الفرنسي quot;إن ما لا يروقني وأعتبره امرًا مشينًا وغير معقول هو التعليقات الصادرة من بعض قياديي المعارضة الفرنسيةquot;.

وكان رئيس حزب اتحاد الحركة الشعبية (يمين) جان فرانسوا كوبيه قد انتقد بشكل خاص quot;زلةquot; الرئيس، بينما قال زعيم حزب اليسار جان لوك ميلينشون أن مثل هذه التصريحات تسببت له في quot;الغثيانquot;.

وكانت السلطات الجزائرية قد عبرت السبت عن quot;الأسف الشديدquot; لما صدر من هولاند من تصريحات بشأن امن في الجزائر التي كانت مستعمرة فرنسية سابقة، وربطتها دائما فرنسا علاقات معقدة. ولكن يوم الاحد ، اعرب وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة عن quot;الارتياح quot; اثر ابداء الرئيس الفرنسي اسفه لتلك التصريحات في بيان.