انقرة: اعلن وزير البيئة التركي اردوغان بيرقدار الاربعاء استقالته ودعا رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان الذي تهز حكومته فضيحة مالية، ليحذو حذوه.
وقال الوزير على شبكة quot;ان تيquot; في الاخبارية quot;استقيل من منصبي كوزير ونائبquot; داعيا اردوغان الى الاستقالة بدوره.
واضاف بيرقدار انه ليس ما لديه ما يخفيه عن التحقيق حول مشاريع البناء المذكورة في الفضيحة المالية الكبيرة وبأنه كان يتصرف بعلم كامل من قبل رئيس الوزراء.
وتابع quot;لذلك، اعتقد ان على رئيس الوزراء ايضا ان يقدم استقالتهquot;.
وبيرقدار هو ثالث وزير تركي يستقيل من منصبه الاربعاء بعد وزيري الاقتصاد والداخلية ظافر تشاغلايان ومعمر غولر وقد اتهم ابنا هذين الوزيرين النافذين في حكومة اردوغان مع نحو عشرين شخصا آخرين في اطار تحقيق عن قضايا فساد طال حلفاء قريبين للحكومة ورجال اعمال كبار.
وبعد ليلة طويلة من الاستجواب في قصر العدل في اسطنبول اودع باريس غولر ابن وزير الداخلية عمر غولر وكنعان تشاغلايان ابن وزير الاقتصاد ظافر تشاغلايان في السجن الموقت صباح السبت طبقا لتوصيات المدعين المكلفين بالملف. وفضلا عن هذين الشخصيتين المحسوبتين على اردوغان اودع السجن ايضا عشرون شخصا اخر بمن فيهم رئيس مجلس ادارة مصرف quot;هالك بنكاسيquot; العام سليمان اصلان ورجل الاعمال المتحدر من اذربيجان رضا زراب.
ويشتبه فيهم جميعا بالتورط في الفساد والتزوير وتبييض الاموال في اطار تحقيق اولي حول بيع ذهب وصفقات مالية بين تركيا وايران الخاضعة للحظر.
ووصف اردوغان الذي يقود الحكومة التركية منذ 2002 هذه القضية بانها quot;حملة لتشويه صورتهquot; من اجل الحد من طموحات تركيا الى ان تصبح قوة سياسية واقتصادية كبرى.