الرباط: وصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر مساء الجمعة الى مدينة مراكش، في زيارة رسمية الى المغرب تدوم يومين تعد الأولى من نوعها منذ توليه إمارة قطر. واستقبل ملك المغرب أمير قطر في القصر الملكي في مدينة مراكش، حسب ما أوردت وكالة الانباء الرسمية، حيث من المنتظر أن يقام حفل عشاء لأمير قطر والوفد المرافق له.

وأورد بيان رسمي مغربي سابق ان الملك سيجري quot;مباحثات رسمية مع ضيفه الكبيرquot;، ويترأسان quot;مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدينquot;. وبداية الشهر الجاري، زار رئيس الوزراء المغربي عبد الإله ابن كيران قطر، حيث التقى الشيخ تميم ورئيس الوزراء وزير الداخلية عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

وسيبحث أمير قطر مع العاهل المغربي إفراج قطر عن حصتها من الدعم الخليجي للمملكة، الذي تقرر قبل ثلاث سنوات، بقيمة 500 مليون دولار، وهي مساعدة تدخل في إطار الاتفاق الاستراتيجي، الذي يجمع بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والأردن.

وسبق لقطر أن ضخت في السوق الاستثمارية المغربية عبر الهيئة المغربية للاستثمار السياحي quot;وصال كابيتولquot; حوالى 20.8 مليار درهم (1.850 مليار يورو) من أجل تطوير منتجات سياحية جديدة. ويعمل في السوق القطرية اليوم حوال 8000 مواطن مغربي، وتعتزم قطر رفع هذا العدد الى 25 الف مغربي خلال السنوات المقبلة.

وشهدت العلاقات بين البلدين في فترة سابقة نوعا من الفتور، عزته وسائل الإعلام الى موقف ملك المغرب الراحل الحسن الثاني من quot;الانقلاب الأبيضquot;، الذي نفذه امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على أبيه خليفة في شباط/ فبراير 1995، عندما كان في زيارة للخارج.

وتصاعد التوتر بين سلطات المغرب ودولة قطر في 2008، حين أقفلت السلطات المغربية مكتب الجزيرة في الرباط، من حيث كانت تبث النشرة المغاربية بشكل يومي ومباشر، وذلك بعدما بثت القناة خبرًا غير مؤكد حول سقوط قتلى في مواجهات جنوب المغرب.

ولكن مع وصول الإسلاميين الى رئاسة الحكومة في المغرب وتولي الشيخ تميم الامارة في قطر، تفاوضت إدارة الجزيرة مع السلطات المغربية، وعادت الى تغطية الأحداث بشكل جزئي عن طريق مراسل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية ما يقارب 3 مليارات دولار خلال 2011، تستحوذ السعودية على نحو ثلثيها.

وبحسب آخر تقرير للأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي فإن حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب لا يتعدى 150 مليون دولار. ويرتبط المغرب وقطر منذ عام 1975 بحوالى 45 اتفاقية في الاقتصاد والتجارة والقانون والقضاء والثقافة والعلوم.