طهران: اكد علي اكبر صالحي رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية لوكالة الانباء الايرانية الطالبية (ايسنا) الجمعة ان مفاعل المياه الثقيلة في اراك لن يتمكن من انتاج البلوتونيوم المستخدم لتصنيع سلاح نووي.

وقال صالحي ان quot;مفاعل الابحاث في اراك لن يستطيع انتاج البلوتونيوم المستخدم في تصنيع سلاح ذري، لان هذا البلوتونيوم سيبقى في صلب المفاعل على مدى عامquot;.

واكد ان quot;البلوتونيوم المستخدم في تصنيع سلاح ذري يجب الا يبقى سوى ثلاثة او اربعة اسابيع، والا فإنه يحوي عناصر اخرى تمنع استخدامه لغايات عسكريةquot;.

كذلك شدد صالحي على ان quot;ايران ليس لديها مصنع لاعادة المعالجةquot; لتنقية البلوتونيوم.

ويعتبر مفاعل المياه الثقيلة في اراك احد ابرز مواضع القلق للبلدان الغربية واسرائيل التي تخشى استخدامه من جانب طهران في تصنيع السلاح النووي.

وقد يبدأ هذا المفاعل العمل في الربع الاول من العام 2014. وفي اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في 24 تشرين الثاني/نوفمبر مع القوى الكبرى، تعهدت طهران عدم وضع تجهيزات جديدة وعدم انشاء مصنع لمعالجة البلوتونيوم.

واضاف صالحي quot;عندما ستوضع كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المفاعل وتصبح قادرة على العمل على مدار الساعة ويتمكن مفتشو الوكالة من زيارته، لن يكون هناك سبب للقلقquot;.