بيروت: اتهم المجلس الوطني السوري المعارض اليوم السبت نظام الرئيس السوري بشار الاسد وحليفيه ايران وحزب الله، بالوقوف وراء التفجير الذي وقع الجمعة في بيروت واودى بحياة سياسي بارز في قوى 14 آذار المناهضة لدمشق وستة اشخاص آخرين.
وجاء في بيان صادر عن المجلس الوطني، ابرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، quot;تلقى السوريون بمزيج من الصدمة والغضب نبأ اغتيال الشخصية اللبنانية البارزة، القيادي في تيار المستقبل ووزير المالية السابق الدكتور محمد شطح، في تفجير إجرامي جبان وسط بيروتquot;.
واضاف quot;قتلة الشهيد شطح وهو من أبرز رموز الاعتدال والتعقل والعيش المشترك في لبنان، هم دون شك قتلة رجالات لبنان الكبارquot;. وعدد من بينهم رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي قتل في 2005 والزعيم الدرزي كمال جنبلاط (1977) والمفتي حسن خالد (1989) والرئيس رينيه معوض (1990)، و(...) عشرات غيرهمquot;.
وقتل هؤلاء خلال فترة الهيمنة السورية على لبنان قبل انسحاب الجيش السوري في نيسان/ابريل 2005 تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولي.
واضاف البيان ان قتلة شطح quot;هم ذاتهم من قتلوا ويقتلون السوريين في القصير والقلمون والغوطة وحلب وحمص وإدلب. إنهم دون شك تحالف نظام الملالي الإيراني والنظام السوري وعملاؤهم في لبنان وعلى رأسهم ميليشيا حزب اللهquot;.
وكانت قوى 14 آذار اتهمت ايضا دمشق وحزب الله بالعملية. ونفت دمشق اي تورط، واصفة الاتهامات بquot;الجزافية والعشوائيةquot;.