بغداد: اعلنت الامم المتحدة الاحد اكتمال رحلات جسرها الجوي الاول للمساعدات المرسلة الى سوريا انطلاقا من العراق، بحسب ما افادت المفوضية العليا للاجئين التابعة للمنظمة الدولية.
وقالت المفوضية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;اخر رحلة شحن تابعة للمفوضية العليا للاجئين حطت اليوم في مطار القامشلي لنقل مساعدات عاجلة للاجئينquot;.
واشارت الى ان هذه الرحلة الجوية التي انطلقت من مطار اربيل في شمال العراق هي الاخيرة في الجولة الاولى من جسرها الجوي والتي بلغ عددها 24 رحلة منذ انطلاقها في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي.
وحملت هذه الرحلات التي توجهت الى مناطق في شمال سوريا حوالى 300 طن من المساعدات لنحو 50 الف شخص، فيما ارسلت منظمة الغذاء العالمي مساعدات اخرى لحوالى 30 الف شخص، وارسلت منظمة اليونيسف معدات طبية وماء ومواد اخرى، وفقا للبيان.
وهذه المساعدة وهي الاولى من نوعها كان يفترض ان يتم نقلها برا لكن تغير الجهات المسيطرة على الطريق دفعها الى اتخاذ قرار بارسالها جوا رغم تكلفتها العالية.
وكانت المناطق التي تقطنها غالبية كردية في شمال شرق سوريا هادئة نسبيا الى ان اندلعت فيها اشتباكات هذا العام بين الاكراد والمتمردين وهو الامر الذي دفع عشرات الالاف من الاكراد السوريين للجوء الى اقليم كردستان العراق.