لندن: كشف إسلاميون بلندن أن سليمان بوغيث، المواطن الكويتي - المسحوبة جنسيته - المتحدث الإعلامي باسم laquo;القاعدةraquo;، زوج ابنة بن لادن، انشق عن التنظيم في مارس (آذار) 2012، خلال وجوده في العاصمة طهران تحت قبضة الحرس الثوري الإيراني.

وقالت مصادر متطابقة حسب صحيفة الشرق الأوسط إن أجهزة الاستخبارات الأميركية كانت تتابع أبو غيث بعد التعرف على بصمة صوته من خلال اتصالاته الهاتفية مع أقاربه وزوجته أم يوسف في الكويت. وقال مقربون من بوغيث إنه حصل على وعد بتسوية أوضاعه داخل الكويت قبل الدخول إلى الأراضي التركية.

وفي حين ذكرت مصادر تركية أمس أن بوغيث، وكنيته أبو يوسف، ما زال تحت التحفظ لدى الأمن التركي، قال ياسر السري، مدير laquo;المرصد الإسلاميraquo; بلندن، وهو هيئة حقوقية تهتم بأخبار الأصوليين حول العالم، أن بوغيث رفع اسمه من قائمة المطلوبين لدى الأمم المتحدة في أغسطس (آب) 2011. وناشد السلطات الكويتية سرعة التدخل وإعادة الجنسية إليه التي حرم منها بعد هجمات سبتمبر (أيلول). وقال إن المحكمة التركية برأته ورفضت تسليمه للسلطات الأميركية، لأنه laquo;لم يرتكب شيئا سوى دخوله الأراضي التركية بجواز سفر سعودي مزور، بهدف الحصول على صفة لاجئ سياسي ومن ثم الانتقال إلى السعودية للالتقاء مع زوجته ابنة أسامة بن لادنraquo;. يذكر أن سليمان جاسم بوغيث ولد في الكويت عام 1956، وعمل مدرسا للفقه والشريعة وخطيبا في مساجد الكويت، قبل التحاقه بصفوف laquo;القاعدةraquo;. وقد اشتهر بخطبه المناوئة للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين إبان الاحتلال العراقي للكويت عام 1990. وفي الكويت، كان بوغيث مقربا من خالد شيخ محمد، منسق هجمات سبتمبر، والذي يحاكم حاليا في الولايات المتحدة.