واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الاربعاء تطبيق عقوبات جديدة على ايران تهدف الى تقييد وصولها الى العائدات النفطية، وادرجت في لائحتها السوداء كيانات يشتبه بمشاركتها باعمال الرقابة في ايران.

واوضحت وزارة الخزانة في بيان ان هذه التدابير الجديدة يفترض ان تمنع السلطات الايرانية quot;من استخدام العائدات النفطية الموجودة في مؤسسات مالية في الخارجquot; ومن quot;استعادةquot; هذه الاموال الى ايران، مؤكدة بذلك اعلانا للحكومة الايرانية التي انتقدت هذه التدابير الاربعاء.

وقال نائب وزير الخزانة المسؤول عن الاستخبارات المالية ومكافحة الارهاب، ديفيد كوهين في البيان quot;ما لم تبدد ايران هواجس المجموعة الدولية حول برنامجها النووي، ستشدد الولايات المتحدة عقوباتها وستكثف ضغوطها الاقتصادية على النظام الايرانيquot;.

واعلنت وزارة الخزانة ايضا انها ادرجت في لائحتها السوداء اربعة كيانات وشخصا واحدا متهمين ب quot;عرقلة حرية تداول المعلوماتquot; في ايران، وستجمد ارصدتهم المحتملة وانشطتهم في الولايات المتحدة.

ومن هذه الكيانات وكالة النشر الايرانية ومديرها عزة الله زرقهاني المتهمان بالترويج quot;لمعلومات خاطئةquot; وquot;اعترافات قسريةquot; انتزعت من معارضين. واضيفت الشرطة الايرانية الالكترونية ايضا الى اللائحة الاميركية السوداء.

وستستأنف ايران والقوى العظمى لمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) اواخر شباط/فبراير المناقشات حول الملف النووي الايراني المتوقفة منذ منتصف 2012.

ادانة سويدي انتهك الحظر المفروض على ايران

ادين سويدي الاربعاء في بلاده لانه حاول ان يصدر الى ايران معدات يمكن استخدامها لتخصيب اليورانيوم على رغم حظر للاتحاد الاوروبي.

فقد اصدرت محكمة لاند (جنوب) حكما بالسجن ثلاثة اشهر مع وقف التنفيذ على شهاب قصري، معتبرة ان quot;من المحتمل جداquot; انه كان على معرفة بانتهاك هذا الحظر.

وهذا السويدي الذي يبلغ الحادية الثلاثين من العمر والايراني الاصل اراد ان يصدر صمامات غير قابلة للصدأ يمكن نظريا استخدامها في قطاع المحروقات، لكنها متطورة جدا ومن الصعب الا تستعمل الا لتخصيب اليورانيوم.

وكتبت المحكمة ان quot;شهاب قصري دأب على القيام بأعمال تجارية مع زبائن ايرانيين، ولا يستطيع ان يتجاهل وجود قيود في التجارة مع ايرانquot;.

وقد اعترضت الجمارك السويدية الشحنة في 2011.

وتشتبه المجموعة الدولية ولاسيما البلدان الغربية في سعي ايران الى حيازة السلاح النووي بحجة برنامجها النووي المدني. لكن طهران تنفي هذه الشبهات.

وستجري ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) مناقشات جديدة حول هذا الموضوع في الماتي بكازاخستان في 26 شباط/فبراير.