طالب اليمين الفرنسي المتطرّف بزعامة مارين لوبن رسميًا من الرئيس فرنسوا هولاند نظيم استفتاء في كانون الثاني/يناير من العام 2014 تمهيدًا لخروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي.


سيفر: طلبت رئيسة الجبهة الوطنية (يمين متطرف) مارين لوبن quot;رسمياquot; السبت من الرئيس فرنسوا هولاند تنظيم استفتاء في كانون الثاني/يناير 2014 على خروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي.

وقالت مارين لوبن اثر اجتماع المجلس الوطني لحزبها في فندق بضاحية سيفر الباريسية quot;اطلب رسميا من رئيس الجمهورية ان ينظم في كانون الثاني/يناير 2014 استفتاء على خروج فرنسا من الاتحاد الاوروبيquot;.

وقالت زعيمة اليمين المتطرف quot;سندعو من جانبنا الى الخروج من الاتحاد الاوروبي ما لم تتوصل الحكومة الفرنسية خلال هذا الوقت الى فتح مفاوضات صلبة وان تحصل على الاصلاحات الاساسية الاربعة التي تشكل حدا ادنىquot;.

وهذه الاصلاحات الاربعة هي quot;العودة المنظمة الى العملات الوطنيةquot; وquot;حل فضاء شنغنquot; لحرية التنقل (يضم 22 من الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد) وquot;حماية الاقتصاد الوطني واعادة التصنيع مع فرض الحمائية على حدودنا واخيرا تغليب القانون الوطني على القانون الاوروبيquot;.

الا ان مارين لوبن قالت quot;لا نعتقد ان الحكومة تريد او تستطيع الحصول على هذه النتائج ونرى ان الخروج من الاتحاد الاوروبي سيكون في الواقع الحل الوحيد الممكنquot;.

وقد سبق ان طرحت رئيسة الجبهة الوطنية اكثر من مرة هذا الاستفتاء لكن دون تحديد اي موعد موضحة ايضا الجمعة في حديث لصحيفة لوفيغارو انها quot;ستدافع عن خطة العمل هذهquot; بمناسبة الانتخابات الاوروبية عام 2014 اي بعد الموعد الذي باتت تطلب فيه الان اجراء هذا الاستفتاء.

وهددت لوبن quot;اذا رفضت الحكومة سنجعل من الانتخابات الاوروبية استفتاء كبيرا على الخروج او عدم الخروج من الاتحاد الاوروبيquot;.

واعتبرت ان فرنسا ستكون في كانون الثاني/يناير 2014 quot;في مفترق طرقquot; في مواجهة quot;اختفاء الحدودquot; وquot;التقشفquot; وquot;اختفاء كل وسائل الحمايةquot;.

واشارت النائبة الاوروبية ايضا اكثر من مرة الى الخطر الذي يمثله quot;وصول بلغاريا ورومانيا الى فضاء شنغن بلا اي حدودquot; وهو ما لم يحدث حتى الان بسبب تحفظات الكثير من الدول.