اعلنت وكالة الفضاء الاميركية الناسا الثلاثاء ان التحليلات التي اجريت على الحجارة التي جمعها الروبوت الاميركي كوريوسيتي خلال عمله على سطح المريخ، اكدت وجود العناصر الاساسية لتكون الحياة مثل الهيدروجين والكاربون والاوكسيجين.


واشنطن: قال مايكل ماير ابرز العلماء العاملين في مهمة الروبوت كوريوسيتي ان quot;السؤال الاساسي الذي كان على مهمة كوريوزيتي ان تجيب عنه هو معرفة ما اذا كانت على سطح المريخ في السابق بيئة قابلة لتكون حياة : وبناء على ما حصلنا عليه الان فان الجواب هو نعمquot;.
كما قال عضو فريق متابعة مهمة المركبة quot;فينيكس لاندرquot;، صامويل كونافيس ان فحوصاتها أظهرت توافر متطلبات الحياة الكفيلة بدعم وجود حياة على سطح الكوكب سواء في الماضي او الحاضر أو المستقبل.

وأضاف ان اختبارات التربة التي اجرتها المركبة بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المريخ أكدت وجود ظروف مواتية لحياة بدائية هناك على الرغم من انه لم يتم رصد أي مظاهر لوجود مثل هذه الحياة منذ هبوط المركبة على سطح الكوكب الأحمر منذ نحو الشهر.
وأشار كونافيس الى ان الاختبارات اظهرت كذلك عدم وجود أي سموم في تربة سطح المريخ فضلا عن وجود عناصر تغذية مثل الماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد وكميات من القلويات أكثر من المتوقع موضحا ان تلك التربة مشابهة لتربة الارض ويمكن زراعتها ببعض المحصولات الزراعية الا انها لا تحتوي على مواد عضوية فيها. يذكر ان كلفة مهمة المركبة laquo;فينيكس لاندرraquo; بلغت نحو 420 مليون دولار وتعد اول مركبة تهبط على سطح المريخ وتقوم باجراء فحوصات لتربة الكوكب أسفرت عن مفاجآت عدة أبرزها اكتشاف ثلوج تحت السطح.
إلا أن الروبوت كوريوسيتي بعجلاته الست والالات العلمية العشر التي يحملها يعتبر اكثر الروبوتات تقدما بين تلك التي ارسلت الى الفضاء حتى الان.